روابط للدخول

قراءة في صحف بغداد


15 نائباً انتخبهم الشعب... هذا ما نشرته جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي نقلاً عن الخبير القانوني طارق حرب الذي افاد بأن تدقيق الاصوات التي حصل عليها اعضاء مجلس النواب الجديد يكشف ان (310) من الاعضاء لم ينتخبهم الشعب وانما تم انتخابهم من قبل الكيانات التي ينتسبون اليها وذلك لأنهم لم يصلوا ولم يبلغوا عدد الاصوات المطلوبة للحصول على مقعد في مجلس النواب اي لم يحققوا القاسم الانتخابي والعتبة الانتخابية التي تؤهلهم لاحتلال المقعد. وبالتالي (كما يقول حرب) الفضل كل الفضل في جلوسهم في البرلمان كان للكيان ولأصوات الكيان وليس لهم او لأصواتهم.

اما الحديث عن حمى الكبار التي اصابت القوائم الصغيرة فورد في جريدة الصباح الجديد ان القوائم الصغيرة من حيث عدد المقاعد التي نالتها بدت وكأنها قد أصيبت هي الأخرى بحمى الكبار، خاصة فيما يتعلق بطرح الأولويات والأجندات التفاوضية للمشاركة في الحكومة.
فبعيداً عن القوائم الأربع الكبرى، ائتلاف العراقية، وائتلاف دولة القانون، والائتلاف الوطني، والتحالف الكردستاني .. بعيداً عنهم .. جبهة التوافق التي نالت 6 مقاعد تشترط الحصول على منصب سيادي مقابل المشاركة بالحكومة، في حين تقول قائمة الرافدين الحاصلة على 3 من مقاعد كوتا المسيحيين وعددها خمسة مقاعد إنها لن تقبل إلا بمنصب نائب رئيس الوزراء أو نائب رئيس البرلمان، بحسب الصحيفة.

وفي الوقت الذي تابعت الصحافة البغدادية خبر عزم ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي يوم السبت عرض ما وصفه بادلة دامغة تثبت وجود تلاعب في عمليات فرز الاصوات من موظفي الانتخابات. فان صحفاً أخرى اشارت في عناوينها الى المظاهرات التي خرجت في النجف بالآلاف ضد الاحتلال .. لتضيف صحيفة المشرق الى الخبر ان المالكي نال نصيبه من النقد في الهتافات.

ونبقى اخيراً مع بعض ما اوردته الصحف من عناوين
• في الدستور .. مرشحــو دولــة القانــون السنـة يعـزون خسارتهـم الانتخابيـة للاصطفافـات الطائفيـة
• الاتحاد .. سلطات مطار السليمانية الدولي ترفض استقبال طائرة بريطانية تقل 70 لاجئاً كردياً
• وفي المشرق .. منح سمات دخول للعراقيين الى بريطانيا من بغداد بدلا من عمان
XS
SM
MD
LG