روابط للدخول

صحيفة كردية: مطار السليمانية يرفض هبوط طائرة تحمل لاجئين عائدين


كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان برلمان اقليم كردستان عقد امس اول جلسات فصله التشريعي الجديد، وناقش البرلمانيون خلال الجلسة التي استغرقت ساعتين المادة 16 من مشروع الميزانية والخاصة بزيادة رواتب ذوي الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان وجرى التصويت عليها بالقبول باغلبية الاصوات وبذلك تكون رواتب الفئة التي تستلم 400 الف دينار قد اصبحت 600 والفئة التي تستلم 700 الف اصبحت تستلم مليون و32 ألف دينار. كما ناقش البرلمان المادة 17 من الميزانية والخاصة باقامة مدارس نموذجية بكلفة 150 مليار دينار وقد صودق عليها بالاغلبية. وقال كوران ازاد عضو اللجنة القانونية في البرلمان للصحيفة ان ماديتين صودق عليهما وان مادتين بقيتا للجلسة المقبلة التي ستجري يوم الاحد المقبل. واضاف ئازاد انه باستثناء القائمة الكردستانية فان القوائم الاخرى حاولت تأخير الميزانية بحجة اعادتها الى الحكومة لكن هذا العمل كان غير ممكن قانونيا.
الصحيفة نقلت عن عضو في مفوضية عموم اللاجئين العراقيين ئاري جلال ان السلطات في مطار السليمانية قد تلقت ليلة اول امس طلبا من طائرة بريطانية تحمل لاجئين عراقيين الاذن للهبوط على مدارج المطار لكن هذه السلطات رفضت الطلب. واضاف جلال ان سلطات المطار لم تعطي الاذن لاستقبال الطائرة التي تحمل سبعين لاجئا معادا الى العراق، ما اجبر السلطات البريطانية على الابقاء على هؤلاء اللاجئين في بريطانيا.
نشرت صحيفة خبات ان رئيس برلمان اقليم كردستان د كمال كركوكي قد اجتمع امس مع ممثلي الكتل السياسية الفائزة بمقاعد في البرلمان العراقي وان هذا الاجتماع يأتي على ضوء الاجتماعين اللذين عقدهما رئيس الاقليم مسعود برزاني مع هذه الكتل للتوصل الى توحيد المواقف في التعامل مع مسالة تشكيل الحكومة والقضايا الاساسية للكرد مع بغداد. واضافت الصحيفة ان الاجتماع ناقش وضع الخطوط العامة لخطة محكمة من اجل توحيد المواقف للقوائم الكردستانية ووضع برنامج واضح بخصوص اجراء المباحثات مع القوائم العراقية الفائزة الاخرى من اجل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.
خبات قالت ان من المقرر ان يصل هذه الايام الى اقليم كردستان وفد تركي كبير يضم ممثلين عن 200 شركة تركية برئاسة وزير التجارة التركي، وان وصول هذا الوفد يمثل اكبر مظهر من مظاهر تطور العلاقات بين تركيا واقليم كردستان العراق. واضافت الصحيفة ان موضوع الوفد كان ثمرة للقاء جرى بين محافظ اربيل نوزاد هادي ومنسق الشؤون التجارية في القنصلية التركية في اربيل دنيز كوتلو الذي تناول مسألة تطوير الوضع الاقتصادي في اقليم كردستان والاستفادة من التجربة التركية في هذا المجال.
صحيفة كوردستاني نوى قالت ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية قررت فتح عدد من الكليات في اقضية ونواحي محافظة كركوك فيما اكد مسؤولو المحافظة ان خصوصيات المنطقة ستراعى لدى تنفيذ هذا القرار، وقد تداول يوم امس وفد من الوزارة هذا القرار مع محافظ كركوك ورئيس مجلس المحافظة اضافة الى بحث اوضاع جامعة كركوك وكلياتها واحتياجاتها على كل الاصعدة. واعرب وفد الوزارة عن ارتياحه لوضع الجامعة والتقدم الذي حققته وان فتح عدد من الكليات في الاقضية والنواحي سيطور وضعها اكثر.
XS
SM
MD
LG