روابط للدخول

صحيفة كردية: نصب عدادات ماء الكترونية في البيوت للحد من الإهدار


كتبت صحيفة خبات ان رئيس اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني شيروان الحيدري قال ان لاخلافات وصراعات داخل القائمة الكردستانية رافضا في الوقت نفسه ان يكون الحزب الديمقراطي الكردستاني وقف حجر عثرة في طريق المصادقة على الميزانية. واضافت الصحيفة ان الحيدري اشار الى ان لا صحة بتاتا للانباء التي تشاع عن وجود خلاف بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني حول الميزانية. واضاف انه ربما يكون هناك اختلاف في الاجتهادات والاراء في القائمة الكردستانية لكن هذا لا يعني وجود صراع بل يعني التأكيد على حيوية هذه القائمة ووجود النفس الديمقراطي فيها.
الصحيفة نقلت عن مسؤول في المفوضية العليا للانتخابات ان هناك العديد من الطعون قدمت الى المفوضية دون ادلة قوية تثبت صحتها، فيما اشار الى ان بعض القوى عززت طعونها بالادلة القوية والثابتة، وان قائمتي التحالف الكردستاني وائتلاف دولة القانون كانتا من ضمن القوائم التي قدمت ادلة واثباتات قوية على طعونها. ونوه المسؤول ان واجب المفوضية لا يتعدى استلام الطعون وتقديمها الى المحكمة الاتحادية لاتخذ قرار فيها.
صحيفة ئاسو كتبت ان رئيس اللجنة المالية لبرلمان اقليم كردستان ئاراس دارتاش قال ان اعادة الميزانية الى الحكومة عمل خاطئ، وان ذلك يمثل ضربة الى مصالح الجماهير اكثر مما يمثل ضربة للحكومة. واضاف دارتاش يجب عند الحديث عن الميزانية النظر اليها مهنيا وان التقارير الثلاثة التي اعدت حول الميزانية نوقشت خلال اجتماعات البرلمان وان كل البرلمانيين تحدثوا حولها. واضاف رئيس اللجنة ان الميزانية حتى لو كانت غير شفافة وفيها نواقص فاننا نستطيع ان نصنع فيها الشفافية اثناء التنفيذ بما يخدم مصالح جماهير الاقليم.
ئاسو تناولت اختتام فعاليات مهرجان توار الثالث للافلام القصيرة الذي جرى في السليمانية والتي تضمنت تنافس 18 فلما قصيرا عرضت خلال ايام المهرجان الثلاثة وان الجوائز وزعت على الافلام الفائزة امس. واضافت الصحيفة ان جائزة افضل مضمون منحت لفلم (بيت النمل) فيما حصل فلم (في ظل الوقت) على جائزة افضل مونتاج، كما منحت جائزة افضل تصوير الى المصور فرزاد الزندي عن تصويره لفلم (الاحلام الثلجية) ومنحت جائزة افضل ممثلة للممثلتين (الكول وخاكره ى نادري) اما جائزة افضل ممثل فكانت من نصيب كريت توف عن دوره في فلم في ظل الوقت
صحيفة خبات قالت ان وزارة البلديات والسياحة تنوي نصب عدادات ماء الكترونية في البيوت باقليم كردستان للحد من اهدار مياه الشرب التي تزود الحكومة بها المواطنين. وقال مدير عام الماء والمجاري في الاقليم نهاد عز الدين للصحيفة ان الهدف من نصب هذه العدادات التي وصفها بالذكية ليس احتساب ما يصرفه المواطن من المياه بل انه نظام جديد متقدم يربط كل شبكة الماء بنظام كومبيوتري لمراقبة الصرف. وطلب عز الدين من المواطنين التعاون مع فرق المديرية العامة للماء والمجاري في نصب هذه العدادات لان نصبها يرفع مستوى تجهيز المياه النظيفة للمواطن الى مستوى عالمي قياسي محذرا المواطنين من الاحتفاظ باكثر من مصدر للمياه لان فرق المديرة قادرة على قطع هذه المصادر ومحاسبة المخالف.
XS
SM
MD
LG