روابط للدخول

الاحزاب الكردية تتفق على تشكيل كتلة موحدة


أكدت مصادر في قائمة التحالف الكردستاني والجماعة الإسلامية في كردستان العراق أن الكتل الكردية الفائزة في الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من آذار المنصرم توصلت إلى اتفاق لتشكيل وفد مشترك للتباحث مع الكتل العراقية الأخرى بغية تشكيل الحكومة القادمة في العراق.
وفازت قائمة التحالف الكردستاني التي تضم الحزبيين الرئيسيين في كردستان، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني واطراف أخرى بثلاثة واربعين مقعدا، فيما فازت كتلة التغيير بثمانية مقاعد والاتحاد الإسلامي الكردستاني بأربعة مقاعد والجماعة الإسلامية بمقعدين.
وفي تصريح لإذاعة العراق الحر قال سامي شورش المتحدث باسم قائمة التحالف الكردستاني في اربيل ان الكتل الفائزة اتفقت على تشكيل وفد مشترك وقال :
توصلت الكتل الكردستانية الفائزة في الانتخابات العراقية الى اتفاق حول تشكيل ما يمكن وصفه بالائتلاف أو بالكتلة الكردستانية الموحدة بغية تولي إجراء المباحثات مع الأطراف العراقية.
كما اشار شورش الى انه جرى تشكيل لجنتين لإعداد برنامج عمل ووضع خارطة طريق وقال:
جرى تشكيل لجنتين، الأولى تتولى التفاوض مع بغداد والأخرى تتولي وضع خارطة طريق للعمل القومي الكردي مع بغداد استنادا إلى الدستور العراقي والقوانين المرعية.

الى ذلك قال عبد الستار مجيد عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في كردستان انهم اتفقوا على الاحتفاظ بخصوصية كل كتلة في البرلمان العراقي وقال لإذاعة العراق الحر:
قررنا نحن الجماعة الإسلامية والكتل الأخرى المعارضة في برلمان كردستان العراق أن نحافظ على خصوصياتنا وان نكون كتلا مستقلة داخل البرلمان العراقي وقررنا في هذا الاجتماع حل بعض المشاكل الداخلية وإلغاء جميع الإجراءات غير القانونية التي اتخذت ضد قائمة التغيير أو ضد بعض منتسبينا في الجماعة الإسلامية .
كما أوضح مجيد أنهم سيبدأون بإجراء المباحثات بعد إعداد دراسة والمصادقة عليها من قبل رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني والكتل الفائزة، موضحا بالقول :
بعد دراسة هذه اللجنة وتدوين مشروع كيفية التفاوض مع الأطراف الأخرى وبعد المصادقة على المشروع من قبل رئيس الإقليم والكتل الأخرى ستبدأ المفاوضات مع الكتل الأخرى.

وكان بيان باسم متحدث في رئاسة إقليم كردستان العراق قال إن اجتماع رئيس الإقليم مع الأطراف العراقية اختتم بإقرار مجموعة نقاط من بينها ، تشكيل وفد للتباحث مع الأطراف السياسية والقوائم الفائزة العراقية الأخرى من أجل تشكيل الحكومة العراقية الاتحادية الجديدة مع تشكيل لجنة لدراسة البرنامج الذي قدمته رئاسة إقليم كردستان، حول وضع آلية مناسبة وأولويات شعب كردستان في المباحثات مع الأطراف السياسية العراقية الأخرى.
XS
SM
MD
LG