روابط للدخول

الصحف الكردية: تسمية وفد للتباحث مع القوائم الاخرى العراقية الفائزة


قالت صحيفة كردستان نوي ان الاجتماع الثاني للقوائم الكردستانية الفائزة في اقليم كردستان مع رئيس الاقليم واصل مناقشته لتطورات الساحة السياسية بعد الانتخابات ومسالة التوصل الى اتفاق على موقف موحد للكرد بخصوص المرحلة المقبلة وكيفية الحوار مع القوائم العراقية الاخرى.
وقال متحدث باسم رئيس الاقليم ان الاجتماع اقر نقطتين الاولى تشير الى تسمية وفد للتباحث مع القوائم الاخرى العراقية الفائزة من اجل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة. والثانية تشكيل لجنة لدراسة برنامج رئاسة الاقليم الذي قدمته حول تحديد آلية مناسبة واولويات شعب كردستان للحوار مع الاطراف السياسية العراقية.
كتبت صحيفة ئاسو ان رئيس برلمان اقليم كردستان وجه نداءا لاعضاء البرلمان لحضور الجلسة الاولى للفصل الجديد من عمل البرلمان فيما اعرب اعضاء في القائمة الكردستانية عن اعتقادهم بان البرلمان سيواصل مناقشة الميزانية في جلسته هذه.
ونقلت الصحيفة عن رئيس كتلة الجماعة الاسلامية في البرلمان ئارام قادر انه كان يجب ان يكون عدد جلسات البرلمان بعد افتتاح الفصل الجديد اكبر وان تجري المصادقة على الميزانية لكن المسؤولية تتحملها رئاسة البرلمان ومن واجبها ان تحدد ايام الجلسات.
واضاف قادر ان الجماعة قلقة من مسألة تأخير جلسات البرلمان وانها ترى ان ذلك يلحق ضررا كبيرا بالحكومة وان المواطن هو المتضرر الاكبر من ذلك وبالاخص المشاريع المقترحة الجديدة
الصحيفة نشرت ان شركة داماك الاماراتية قد اوقفت المشروع الذي كانت اعلنته للاستثمار في القطاع العقاري في اربيل بمبلغ 6 مليار دولار بسبب الازمة المالية التي تمر بها الشركة وانها الغت اجازة المشروع واعادت الارض الى هيئة الاستثما.
وقال حيدر مصطفى مدير المعلومات في هيئة استثمار اقليم كردستان للصحيفة ان قانون الاستثمار في اقليم كردستان يوجب سحب اجازة اي مشروع لا ينفذ خلال المدة القانونية واضاف ان الارض المخصصة للمشروع الاسكاني والسياحي الذي كان من المزمع تنفيذه قد سجلت باسم الشركة في التسجيل العقاري الا انها سترجع مؤقتا الى هيئة الاستثمار الى ان تتمكن شركة اخرى من اقامة المشروع عليها.
قالت صحيفة دستوران رئيس بلدية مدينة حلبجة سيحضر المؤتمر الدولي للحد من اسلحة الدمار الشامل الذي سيعقد في الثالث من آيار بمقر الامم المتحدة في نيويورك. ونقلت الصحيفة عن رئيس بلدية حلبجة خضر كريم ان شخصيات ومسؤولين من كل بلدان العالم سيشاركون في المؤتمر. واضاف كريم ان المؤتمر خصص دقائق لقراءة خطاب مدينة حلبجة وانه اعد خطابا لهذا الغرض نحاول من خلاله ايصال رسالة الشعب الكردي وحلبجة الى شعوب العالم، واصفا المؤتمر بالهام والحيوي وانه بعد انتهاء اعمال المؤتمر الذي سيستغرق ثلاثة ايام سيلتقي الرئيس اوباما وانه ينوي شرح مأساة حلبجة للرئيس بالتفصيل.
تناولت صحيفة خبات قلق حكومة اقليم كردستان من محاولات ايران وتركيا بناء المزيد من السدود على نهري دجلة والفرات وان المؤسسات ذات العلاقة تعتقد ان بناء السدود يلحق اضرارا بموارد الاقليم المائية. وقال مدير عام التخطيط في وزارة الزراعة والموارد المائية في اقليم كردستان علي رشيد ان انشاء الحكومتين لسدود على النهرين سيكون له تاثير غير مباشر على تقليص مصادر الاقليم المائية واضاف ان حكومة اقليم كردستان عبرت عبر القنوات المختلفة والمنظمات ذات العلاقة عن قلقها للسلطات في الدولتين وان وزارة زراعة الاقليم ووزارة الموارد المائية العراقية قد شكلتا لجنة لمتابعة المشاكل الدولية للعراق مع الدولتين المذكورتين من اجل معالجتها.
XS
SM
MD
LG