روابط للدخول

دهوك تتعاقد على إنشاء أول معمل لفرز النفايات الصلبة


تعد النفايات من المشاكل العويصة التي تعاني منها معظم المدن العراقية التي تلجأ الى طريقتين للتخلص منها، اما بالطمر الصحي او بالحرق، وكلتا الطريقتين تضر بالبيئة، ناهيك عن عدم الافادة من هذه النفايات.
وفي خطوة لحل هذه المشكلة في محافظة دهوك، تعاقدت الحكومة المحلية مع شركة فوسينك الألمانية لانشاء معمل خاص بفرز النفايات واعادة تصنيعها في منطقة كواشى الواقعة غرب المحافظة، للتخلّص من النفايات بطريقة علمية معاصرة.
ويقول مدير بلديات دهوك المهندس حميد محمد صالح ان 404 دونماً من الأراضي تم تخصيصها لهذا المعمل وملحقاته، وأشار الى ان تنفيذ المشروع سيكون على مراحل، أولها تسوية 35 دونماً للمعمل، وثانيها مرحلة نصب المعدات من قبل شركة فوسنك، ثم إنشاء المخازن وتوصيل الخدمات اليها.
المهندس صالح اوضح ان كلفة المعمل الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 750 طناً خلال 24 ساعة، تصل إلى 30 مليار دينار عراقي.
ويرى مدير بلديات دهوك ان لهذا المعمل فوائد عديدة، منها توفير فرص عمل لـ(200) موظف وعامل سيعملون فيه بواقع ثلاث وجبات، اضافة الى ان المعمل سيقوم بتحويل النفايات الى مواد استهلاكية تدر اموالاً على اقليم كردستان.
ويرى مختصون في هذا المجال ان إنشاء المعمل في دهوك من شانه الحفاظ على بيئتها، ويقول المهندس عثمان دوسكي من بلدية دهوك:
"هذه الطريقة تتصف بعلميتها للتخلص من النفايات التي تتجمع الآن في مناطق محددة وتؤثر على البيئة في محافظة دهوك".
وتجدر الاشارة الى ان بلدية محافظة دهوك تعاقدت مع شركة أهلية أتت بعمال من خارج العراق للقيام بتنظيف المدينة يومياً من النفايات وحرقها في ضواحي المدينة، ومن المؤمل ان تتم الاستفادة بشكل كبير من النفايات مع إنشاء هذا المعمل الذي سيباشر العمل نهاية الشهر العاشر من العام الحالي.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG