روابط للدخول

صحيفة كردية: 8500 طن من نفط كردستان تباع بشكل غير رسمي


كتبت صحيفة ئاوينة ان اجتماع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع الكتل الفائزة في اقليم كردستان يوم السبت الماضي تمخض عنه برنامج مفصل لعمل هذه الكتل سوية. فعلى الصعيد العسكري توصل المجتمعون الى الاتفاق على التركيز في بغداد على ان مؤسسة الجيش يجب ان تكون من اجل محاربة الارهاب وحماية حدود البلاد فقط وان تضخم هذه المؤسسة وتعبئة العناصر البعثية فيها بشكل واسع يعتبر من المخاطر الكبيرة. واتفقوا على طرح ضرورة تأمين ميزانية لقوات البيشمركة من الميزانية السيادية لوزارة الدفاع العراقية وان يجري التعامل مع هذه القوات كجزء من القوات العراقية. كما جرت الاشارة في البرنامج الى مسالة النفط والغاز وتقسيم الثروات وما اذا يجب الالتزام بالقانون الحالي ام تقديم مقترح اخر. اضافة الى الاتفاق على طرح مشروع قانون المجلس الفدرالي العراقي على مجلس النواب الجديد وتقديم مقترح لتعديل قانون الانتخابات والمطالبة بتحويل العراق الى دائرة انتخابية واحدة لان الكرد قد لحق الضرر بهم بقانون الدوائر المتعددة ولم يحصلوا على استحقاقهم من المقاعد. وتضمن البرنامج ايضا التاكيد على اجراء التعداد العام للسكان وتعديل حصة الكرد من الميزانية وفقا لنتائج التعداد. كما طرح البرنامج ثلاث صيغ لاجراء استفتاء حول المناطق المتنازع عليها اضافة الى اليات تشكيل الوفد المشترك لهذه الكتل وان يضم الوفد ممثل رئيس الاقليم وان يجري الاتفاق على تسمية للوفد كأن تكون الجبهة الكردستانية.
صحيفة روزنامه قالت ان 8500 طن من النفط الخام يجري بيعها الى ايران من مصافي تاوكي وشيواشوك بشكل غير رسمي عن طريق شركة عراق اويل. واضافت الصحيفة ان الادلة والوثائق التي حصلت عليها تشير الى ان المزايدة العلنية حسمت لصالح شركات نقل نفط الحقول النفطية في اقليم كردستان وتحمل ختم وزارة الثروات الطبيعية. وقال كاروان صالح عضو البرلمان الكردستاني للصحيفة ان سعر البيع للمتعهد هو 340 دولار للطن الواحد وهو ما يعني ان الوزارة تحصل على 3 مليون دولار يوميا من بيع النفط بهذه الطريقة. وان هذه المبالغ لا تدخل ضمن واردات الاقليم.
تناولت الصحيفة مطالبة قائمة التغيير والكتل المعارضة في الاقليم البرلمان الكردستاني لعقد جلساته بغية مناقشة الميزانية ..و نقلت الصحيفة عن النائب في البرلمان الكردستاني عن الحركة الاسلامية احمد ورتي قوله ان رئاسة البرلمان طولبت خلال اجتماع عقده ممثلوا الكتل معها بالشروع في عقد اجتماعات البرلمان ومناقشة الميزانية. فيما قال رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي عمر عبد العزيز ان تاخير الميزانية دون عذر حقيقي يبعث على القلق مطالبا رئاسة البرلمان بالشروع في مناقشتها. واضافت الصحيفة ان كتلة التغيير رفعت الى رئاسة البرلمان مذكرة اعربت فيها عن قلقها من مرور شهر على بدء الفصل الثاني للبرلمان دون ان يعقد اجتماعا واحدا مطالبة بان يبدأ البرلمان عقد جلساته ومناقشة الميزانية.
كتبت صحيفة ئاسو ان مجلس وزراء اقليم كردستان اتخذ قرارا بخصوص العقود العامة وتحويل قناة نوروز الفضائية الى قناة تربوية. واضافت الصحيفة ان دائرة سيشكلها المجلس تهتم بتنظيم العقود الحكومية العامة لكل الوزارات والمحافظات والمؤسسات الحكومية وان يجري اعداد نظام قانوني موحد للعقود الحكومية في اقليم كردستان تراعى فيه اعلى مستويات المساواة والتنافس والشفافية. كما اتخذ المجلس قرر تحويل قناة نوروز التابعة لوزارة الثقافة لاقليم كردستان الى قناة تربوية لتقديم الخدمات التربوية والصحية والبيئية للطلبة والشباب وان تحول هذه القناة في تابعيتها الى وزارة التربية لهذا الغرض.
قالت صحيفة هولير ان اعضاء قائمتي الحدباء ونينوى متفائلون بالاجتماعات التي تجري بين الطرفين، حيث اعرب المتحدث باسم قائمة نينوى ديلمان ختاري عن اعتقاده ان المشاكل بين القائمتين ترتبط بالحكومة الجديدة، فيما اشار رئيس القائمة خسرو كوران ان النقطة الرئيسة في اجتماعات بغداد بين القائمتين هي مشاركة قائمته في الحكومة المحلية بمحافظة نينوى وتوزيع المناصب بين القائمتين وان موقف قائمة الحدباء قد تغير كثيرا لكنه اشار الى ان اي اتفاق لم يوقع بعد بين الطرفين وان الامر ارجئ الى الاجتماع المقبل. واضاف كوران ان الحدباء طلبت ان تنسحب قوات البيشمركة والاسايش من المحافظة لكننا رفضنا هذه النقطة وان الحدباء عادت وقبلت الرفض وان ما بقي من المباحثات يدور حول مناقشة نتائج المباحثات وايصالها الى مراجع القائمتين ليجري توقيعها في الاجتماع المقبل.
XS
SM
MD
LG