روابط للدخول

توقع مراقبون أن تطورا سيحدث في أداء البرلمان المنتخب الجديد نتيجة تراكم الخبرة من التجارب السابقة، ووصول نحو 260 نائباً الى مجلس النواب يمثلون دماءً جديدة.

النواب إذ تشير الأرقام الى ان نحو 260 نائبا سيدخلون تحت قبة البرلمان لأول مرة، بعد ان استبعدت الانتخابات الأخيرة سابقيهم ، وينتظر من النواب الجدد العمل على إعطاء انطباع على حرصهم في تسيير القضايا العالقة وحسمها بما يعزز ثقة الناخبين وكسب ودّ الشارع كما أوضح منتصر الإمارة عضو الجمعية الوطنية السابقة في حديثه لإذاعة العراق الحر مشيرا ًالى أن وصول تلك الشخصيات البرلمان عن طريق نظام القائمة المفتوحة يعطيهم زخما مضافا لأنهم أتوا باختيار جماهيري فيكون انتماؤهم بحسب الإمارة الى الشرائح التي أتت بهم الى مجلس النواب أقوى من صلتهم بكتلهم السياسية .
لكن الكاتب السياسي باسم الشيخ توقف عند هذا الرأي فهو إذ يتوقع نشاطا استثنائيا من بعض النواب الجدد فانه يذكّر بان النظام الانتخابي ضمن الى العديد من النواب أصواتاً حوّلت من رئيس القائمة ونجمها أهلتهم للحصول على المقعد البرلماني .
ولفت باسم الشيخ الى ان بعض الكتل النيابية كانت تصادر آراء أعضائها وتُملي عليهم مواقف التأييد والرفض من خلال جلسات في مقرات الأحزاب تسبق جلسات البرلمان ، لكن العضو الجديد في مجلس النواب عن قائمة ائتلاف دولة القانون عباس حمود شياع أكد في حديثه لاذاعة العراق الحر حرصه وزملائه الجدد على تغيير النظرة السلبية على أداء مجلس النواب السابق من خلال العمل الجاد على متابعة مشاكل الناس وحسم القوانين العالقة التي تخص شؤونهم الحياتية والمعاشية مشيرا الى أن أغلب الأعضاء المنتخبين قطعوا وعودا بان يكونوا على قدر من المسؤولية ويحاولوا الايفاء بالوعود الانتخابية بحسب النائب الجديد عباس حمود شياع.
يذكر انه من أصل 275 نائبا وهو عدد أعضاء البرلمان السابق بقي منهم ثلاثة وستون عضوا فقط حصلوا على أصوات مكنتهم من البقاء في مجلس النواب الحالي الذي يبلغ عدد أعضائه 325 نائبا.
من جانبه توقع التدريسي في كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية أسامة باقر أن التطور في اداء البرلمان الجديد لن يكون
كبيرا جدا الا ان المواطن قد يتلمس محاولة البرلماني الجديد تغليب المصلحة الوطنية على مصلحة القائمة او التيار او الحزب الذي ينتمي له.
المزيد في الملف الصوتي الذي شارك في إعداده مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم.
XS
SM
MD
LG