روابط للدخول

صحيفة كردية: برهم صالح لايتحمل منّة احد بتنصيبه رئيساً لحكومة الإقليم


قالت صحيفة كوردستاني نوى ان لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني طالبت في بيان حكومة الاقليم ان تبذل جهودها لوقف الحملة المكثفة لارسال اللاجئين الكرد الى اقليم كردستان. وقالت اللجنة في بيانها ان من الضروري ان تعمل الحكومة عن طريق مكتب علاقاتها الخارجية ومكاتب الحكومة في بلدان اوروبا على التنسيق مع الاطراف العراقية الاخرى لوقف هذه العملية. واعربت اللجنة في البيان عن احتجاجها على عملية تسفير اللاجئين الكرد بالقوة الى اقليم كردستان، داعية البلدان التي تجري فيها هذه العملية الى اعادة النظر في قراراتها وان تقوم بدراسة واقعية لحالة اللاجئين، واضاف البيان ان الوضع الامني والسياسي في العراق لم يصل الى حالة مستقرة تماما تسمح بعودة اللاجئين الذين لم يطمئنوا بعد الى الحصول على حياة افضل من التي تركوا بلادهم بسببها.
صحيفة ئاسو نقلت عن برهم صالح قوله انه يفتخر بكونه رئيساً لحكومة اقليم كردستان، وان الجميع يعلم انه لم يسعَ وراء هذا المنصب وانه لايتحمل منة احد بتنصيبه رئيساً لحكومة الاقليم. واضاف صالح لدى افتتاحه امس مجمع تسويقي في السليمانية وردا على ما نشر في مجلة كولان قبل اسبوع ان هناك اشخاصا لا يزالون يبحثون عن رزقهم في تأزيم الاوضاع في الاقليم وتخريبها، وانهم حملة عقلية وثقافة الحرب الداخلية. وقال صالح انه يريد ان يطمئن المواطنين انه ماض في برنامج الاصلاح بجدية وان نوايا حكومته سليمة وان يقول للجماهير التي تدعم برنامجه ان مثل هذه الكتابات والاعمال لا يمكنها قطع الطريق على تحقيق مطالب جماهير كردستان بان تكون الحكومة شفافة وان لا تبعثر اموالها على هذا المركز والتجمع او ذاك.
وكتبت الصحيفة ان موعد عقد جلسة برلمان اقليم كردستان لمناقشة الميزانية المقترحة من قبل الحكومة والتي قدمت للبرلمان لمناقشتها واقرارها قبل ثلاثة اشهر دون اقرارها لا يزال غير معروف، ما يشكل عائقا امام شروع الحكومة بتنفيذ مشاريعها. ونقلت الصحيفة عن طارق سورميي المستشار الاعلامي لرئاسة البرلمان الكردستاني ان رئاسة البرلمان لم تطلب بعد من اعضاء البرلمان الحضور لعقد جلسات جديدة وان تحديد الجلسات هو من اختصاص رئاسة البرلمان. فيما اكد محمد شارزوري عضو البرلمان للصحيفة ان اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان مستمرة يومياً وانها تعمل على المشاريع المطروحة للبحث والاقرار لكن موعد اجتماع البرلمان لم يحدد بعد.
صحيفة هولير اليومية تناولت مطالبة الحزب الشيوعي الكردستاني بمنحه المقعد التعويضي المخصص لاقليم كردستان وقال عضو قيادة الحزب زيرك كمال للصحيفة ان حزبه يأتي الثالث ضمن قائمة التحالف الكردستاني في عدد الاصوات التي حصل عليها استنادا الى تسلسل نتائج الانتخابات، وانه استطاع الحصول على 23 الف صوت وان على الكتل ان توزع مقاعدها التعويضية على احزابها بالصورة نفسها التي توزع بها المفوضية هذه المقاعد على الكتل والائتلافات الفائزة.
كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان الشركة العامة لحفر الابار النفطية فرع كركوك تنوي القيام بحفر عدد من الابار النفطية الجديدة لرفع سقف الانتاج المحلي في المحافظة، وقالت الصحيفة ان الشركة اعربت خلال لقائها بمحافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى عن خططها لانتاج آلة جديدة لحفر الابار يمكنها ان تقدم تسهيلات كبيرة لعمليا الحفر وان تسرع فيها وفقا للشروط العالمية الفنية المتقدمة.
صحيفة خبات قالت ان مصاريف الحج لحجاج الاقليم لهذا العام ستكون اربعة ملايين ونصف المليون لكل حاج. ونقلت الصحيفة عن صلاح الشيخ فتاح النقشبندي مدير عام الحج والعمرة في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في الاقليم قوله ان حجاج الاقليم سيغادرون الى الديار المقدسة عبر مطاري اربيل والسليمانية بالطائرات وان هذه السنة ولاول مرة ستنزل بهم الطائرات في مطار المدينة المنورة في السعودية، واضاف نقشبندي ان من المتوقع ان تجري في مطلع شهر حزيران المقبل السحبة على اسماء المتقدمين للحج من اجل تحديد اسماء الحجاج للسنوات الثلاث المقبلة.
XS
SM
MD
LG