روابط للدخول

الأمية الإجتماعية وراء تردي الذائقة الفنية لدى اغلب الشباب في العراق


إستعرض البرنامج مشاركات المستمعة نهاد أحمد من البصرة وتضمنت نصائح وجدتها في أحد المواقع الألكترونية تتعلق بفوائد البطاطا وتقول:
أفاد باحثون بأن أكل البطاطا المسلوقة بغير إضافات هو أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن وذلك لأنها تحتوي على مواد تستطيع إمتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الأنسان ولها فوائد شانها شأن عسل النحل فهي تقي من شر الإصابة بمرض السرطان وذلك لإحتوائها على المواد الغذائية الأساسية للجسم مثل المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والنحاس بالإضافة الى فيتامين سي..

أما الصديق عبد الله قاسم فبعث لنا بكلمات مأثورة قيلت في المرأة والإبتسامة والحياة والسياسة وغيرها..فمثلا ما قيل في السياسة..
السياسة رجل يهز يدك قبل الإنتخابات ويهز بدنك بعدها..
أما التاريخ فهو مجموعة من الأكاذيب ما كان يمكن أن يكون لها وجود لو كان الموتى يتكلمون..

ويقول أن السعادة: ينبوع يتمنى الجميع أن يصلوا اليه وهم لا يعرفون أنه تحت أقدامهم..
أما بالنسبة الى الناس:معادن تصدأ بالملل وتتمدد بالأمل وتنكمش بالألم..

كما أشار الصديق عبد الله الى انه فتش عما قيل في المرأة في عدد من المواقع الألكترونية..ووجد كما هائلا من أقوال الحكماء والأدباء والفنانين تقيم المرأة الأم والحبيبة والأخت وهي أكثر من نصف المجتمع ،وهذا برأيه ردا على موضوع الأغاني العراقية الهابطة التي تنتقص من قيمة المرأة والذي طرحه المستمع الدائم (مسلم عوينة) في حلقة سابقة من النوافذ المفتوحة..

قال جميل صدقي الزهاوي:
ليس يرقى في أمة ما
لم تكن قد ترقت الأمهات

أما ماري هوبكنز فقالت:

الأمومة أعظم هبة خص الله بها النساء.

وورد البرنامج تعليق من المستمع الدائم(حسين أبو علي ) من حي التعليم ببغداد حول موضوع الأغاني العراقية الهابطة مستعرضا بعضا من تلك الأغاني وداعيا وزارة الإعلام الى إقافها كما دعا المواطنين الى عدم الترويج لها..كما أجاب على سؤال البرنامج من هو الصامت المتكلم..وأجاب أنه القلم..

كما إستضاف البرنامج الشاعر المقيم في الدانمارك (خلدون جاويد) للحديث عن أسباب تفشي ظاهرة الأغاني الهابطة والداعية الى الحط من قيمة المرأة حيث أكد أنها إسقاطات أوضاع مر بها العراق من حروب ودكتاتورية وحصار وطائفية ما أثر على ذائقة المجتمع فضلا عن الأمية المجتمعية خاصة في صفوف الشباب..

واستعرض البرنامج الرسائل التي تحمل الجواب الصحيح عن الصامت المتكلم ومنها رسالة المستمع إبراهيم راشد الذي ضمن رسالته إقتراحا بأن يكون وقت البرنامج نصف ساعة ويقدم مرتين في الأسبوع لعرض المزيد من المعلومات والرسائل كما يقترح إعداد برنامج خاص بالرياضة المحلية والعالمية..والبرنامج وعد بدراسة مقترحاته..

وكان سؤال البرنامج الجديد:
كم هي المدة التي يستغرقها وصول ضوء الشمس الى الأرض..

كما عرض البرنامج موضوعا للنقاش يتعلق بتوقعات المستمعين عمن سيتولى رئاسة الحكومة العراقية المقبلة..

النافذة الفنية إستضافت مؤلف ومخرج مسرحية قلب الحدث التي شاركت فيها الفرقة القومية للتمثيل في فعاليات مهرجان ايام عمان المسرحية في دورته السادس عشرة التي انطلقت يوم السبت الماضي تزامنا مع يوم المسرح العالمي ..وأشار معد ومخرج المسرحية مهند هادي في حديثه لإذاعة العراق الحر ان المسرحية تتحدث عن اصرار العراقيين على صنع الحياة على الرغم من الموت المجاني الذي يستهدفهم والازمات التي يمرون بها في ظل اعمال العنف والارهاب التي طالت البلاد . مشيرا الى ان ثلاثة فنانين جسدوا شخصيات المسرحية وهم فلاح ابراهيم، وسمر قحطان.. والاء نجم.
XS
SM
MD
LG