روابط للدخول

الصحف الكردية: ملعب الشعب تحول الى عقبة امام اقرار ميزانية اقليم كردستان.


كتبت صحيفة هوال ان ملعب الشعب في بغداد قد تحول الى عقبة امام اقرار ميزانية اقليم كردستان، وقالت الصحيفة ان البرلمان بعد اتخاذه قرارا بعدم اعادة مشروع الميزانية العامة للاقليم الى الحكومة استمر في مناقشة فقراتها حيث الغى البرلمان خلال هذه المناقشات عددا من الفقرات الخاصة باقامة عدد من الابنية لفروع الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني التنظيمية ومشاريع في منطقتي بارزان وقلا جولان اضافة الى مشروع اصلاح وتعمير ملعب الشعب في بغداد والذي خصص له مشروع الميزانية مبلغ 42 مليار دينار وهو مشروع تبقى من البرلمان السابق. واشارت الصحيفة الى ان مناقشات البرلمان توقفت بعد الغاء فقرة ملعب الشعب وان حججا مختلفة اتخذت لتأجيل جلسات البرلمان. منها انقطاع الكهرباء عن قاعة البرلمان وسفر رئيس البرلمان الى لندن وعطلات اعياد نوروز. وقال عضو في البرلمان الكردستاني للصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني شرع بخلق العراقيل امام اقرار الميزانية بعد ان صوت قسم من البرلمانيين عن الاتحاد الوطني الكردستاني في القائمة الكردستانية لصالح الغاء المشروع والذي الغي ب 51 صوت مقابل 42 صوت.

قالت صحيفة هوال ان نجاح قائمة العراقية في الانتخابات يعود الى تدخل موظفي يونامي في نتائجها. وقالت مصادر مقربة من يونامي للصحيفة ان لبعض موظفي يونامي يد في تقدم قائمة العراقية. واضافت الصحيفة ان كلمة سر كومبيوترات المفوضية غيرت قبل يومين من موعد اعلان النتائج النهائية، وان النتائج التي حصلت عليها العراقية حسب المصادر هي 60 كرسيا وان موظفي يونامي اوصلوها الى 91 ، وانهم قاموا بالغاء العشرة المقاعد لقائمة ائتلاف دولة القانون وهو السبب الذي دعا عضوة مجلس المفوضين حمدية الحسيني لعدم حضور اعلان النتائج كاحتجاج على التزوير الذي قام به موظفو يونامي وبالاخص كبيرة مستشاري يونامي لشؤون الانتخابات ساندرا ميشيل. وزادت الصحيفة ان التحالف الكردستاني وائتلاف دولة القانون وعدد من القوائم الاخرى طلبوا اعادة الفرز يدويا.

كتبت الصحيفة ان وفدا نسويا ضم ممثلات عن مجالس المحافظات العراقية زار الولايات المتحدة تلبية لدعوة من وزارة الخارجية الامريكية وقالت ليلى حسن عضوة مجلس محافظة كركوك ان الهدف من هذه الزيارة هو الاطلاع على تجربة الولايات المتحدة والتقدم في المجالات السياسية ومعالجة مشاكل النساء ومجالات اخرى. واضافت حسن ان وفد عضوات مجالس المحافظات قد التقى بالعديد من الشخصيات السياسية بينها وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون حيث ناقش الوفد معها المشاكل السياسية والادارية في العراق ومشاكل النساء وخلق جسور من العلاقات المختلفة بين نساء البلدين والتعاون المادي والمعنوي في ادارة المشاريع.

هوال تناولت عدم استقرار عملية تصدير النفط من حقول كركوك والذي تسبب في تراجع معدلات تصدير النفط العراقي الاجمالية من مليونين وثلاثة وثمانين الف برميل يوميا الى مليون و79 الف برميل. وقال مسؤول في سومو وهي الشركة الحكومية المسؤولة عن تسويق النفط ان العراق يصدر في المتوسط مليون و 380 الف برميل يوميا عبر موانئ البصرة فيما يصدر من ابار كركوك 410 الف برميل بينها عشرة الاف برميل الى الاردن. لكن الاجواء غير المناسبة تسببت في تراجع هذه المعدلات.

كتبت هوال ان محافظة كركوك شهدت اقامة مهرجان للشعر والقصة لمديريات التربية في محافظات نينوى وكركوك وديالى وصلاح الدين وهي ضمن فعاليات اعلان كركوك عاصمة ثقافية للعراق لعام 2010. ويهدف هذا المهرجان الى التقريب بين مديريات التربية بين المحافظات الاربعة من ناحية وتشجيع النتاجات الادبية التي تحث على السلام والتآخي والتعايش واحترام القيم الانسانية دون التفريق بسبب الجنس او القومية او المذهب اضافة الى ان المهرجان راعى في اختياراته للنصوص الادبية روح التجديد الادبي والثقافي، وتليت في اليوم الاول للمهرجان نصوص شعرية بالغات الاربعة العربية والكردية والتركمانية والسريانية. فيما خصص اليوم الثاني للنصوص العربية بشكل اوسع.
XS
SM
MD
LG