روابط للدخول

الحكيم: الإئتلاف الوطني العراقي لن يشارك في حكومة ليس فيها "العراقية"


قال رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم ان الإئتلاف الوطني العراقي يؤمن بالشراكة الحقيقية، وسوف لن يشارك في حكومة ليس فيها القائمة العراقية مضيفا ان العراقية حصلت على الكثير من الاصوات ولا يصح ان يتم تجاهل ارادة هذه المساحات المهمة.
وفي ظل المحاولات التي يعمل عليها ائتلاف دولة القانون لتشكيل الحكومة المقبلة من خلال التركيز على اعادة الاندماج مع الائتلاف الوطني العراقي واحياء التحالف القديم مع التحالف الكردستاني، استنكر الحكيم وصف قائمة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي الفائزة في الانتخابات الأولية بانها قائمة بعثية، وشدد على ضرورة تشكيل حكومة شراكة وطنية تضم الكتل الاربع مؤكداً ان ائتلافه لا يشارك في حكومة ليس فيها القائمة العراقية.
القيادي في الائتلاف الوطني العراقي الشيخ حميد معله يرى ان تصريحات الحكيم جاءت ردا على انتقادات واسعة حاولت النيل من القائمة العراقية مؤكدا ان اثارة الغبار على أي قائمة يعد تسفيهاً للمشروع الوطني، لايمان إئتلافه المطلق بضرورة المشاركة الواسعة للقوائم الفائزة في تشكيل الحكومة المقبلة عن طريق الشراكة الوطنية.
ويرى الاعلامي منتظر رشيد ان المقصود من تصريحات عمار الحكيم هو ارسال رسالة للقوائم الفائزة بان الحكومة المقبلة ستكون حكومة شراكة تتكون من الائتلاف الوطني العراقي وائتلاف دولة القانون والتحالف الكردستاني والقائمة العراقية.
وبالرغم من التوجهات الاخيرة للكتل الفائزة بضرورة تشكيل حكومة يشترك فيها الجميع، الا ان العقدة الاساس تكمن في غياب الاتفاق على من سيكون رئيس الوزراء المقبل.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG