روابط للدخول

صحيفة كردية: بارزاني يبحث مع رؤساء القوائم الكردية وحدة الموقف


تناولت صحيفة كردستاني نوي الاجتماع الذي من المقرر ان يعقده رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني السبت مع رؤساء القوائم والكيانات السياسية الكردستانية الفائزة بمقاعد في البرلمان العراقي بغية التوصل الى مواقف موحدة لهذه الاطراف. وقال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم للصحيفة ان رئيس الاقليم سيطرح في الاجتماع عددا من النقاط الهامة وذات العلاقة باخر التطورات السياسية في الساحة العراقية بعد الانتخابات، ومنها مسألة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وتحديد الاعضاء والمتحدثين باسم الكتل السياسية الفائزة. واضاف حسين ان الاجتماع سيتضمن محاور مهمة اخرى منها توحيد المواقف والخطاب الكردستاني وضرورة العمل بشكل مناسب ومنظم تجاه عدد من المسائل في الساحة السياسية العراقية.
الصحيفة نشرت ان معلومات واردة من المفوضية العليا للانتخابات تفيد انها استلمت اكثر من تسعين طعنا خلال الايام الثلاثة الماضية وان رئيس المفوضية يتحدث عن اقل معدل من الاخطاء في العملية برمتها. حيث اشار فرج الحيدري رئيس المفوضية الى ان الاخطاء لم تتجاوز ال 1% في وقت تسمح فيه المعايير الدولية بنسبة 4% . وقال عضو مجلس المفوضين سردار عبد الكريم للصحيفة ان الطعون اذا كانت مدعومة بالادلة والوثائق او ان هناك اكثر من طعن في نفس الدائرة الانتخابية فانها ستكون مؤثرة في نتائج الانتخابات واسماء المرشحين واوضح عبد الكريم ان من المقرر ان تنظر الهيئة التمييزية القضائية في محكمة التمييز العراقية بهذه الطعون، وان اغلب القوى والكتل السياسية قدمت طعونها الى المفوضية.
صحيفة خبات كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اجتمع امس في اربيل مع وفد رفيع المستوى من ائتلاف العراقية برئاسة رافع العيساوي للتباحث وتبادل الاراء حول الواقع السياسي الذي افرزته نتائج الانتخابات الاخيرة وتوصل الطرافن الى ان العملية الانتخابية جرت بشكل جيد رغم بعض النواقص ونقاط الخلل، كما تباحث الوفد مع رئيس الاقليم متطلبات المرحلة المقبلة والاهتمام بالتعاون بين القوى السياسية بالشكل الذي يؤمن ويلبي مطامح كل مكونات الشعب العراقي و اكد رئيس الاقليم خلال اللقاء على ان اي ائتلاف يشكل يجب ان يضم القوائم الاربعة الرئيسة الفائزة وان تهميش اي قائمة ليس في مصلحة العراق.
خبات تناولت مقترح وزارة الزراعة في الاقليم بتخصيص مبلغ 250 مليار دينار من ميزانية اقليم كردستان للقطاع الزراعي وتنمية الموارد المائية، وان مشاريع الوزارة وخططها ستفعل اذا ما قام البرلمان بالمصادقة على الميزانية. وقال وزير الزراعة جميل سليمان حيدر خلال زيارة تفقدية لمحافظة دهوك ان سهل منطقة سميل الواسع الغني بالموارد المائية هو واحد من اصلح المناطق لاقامة انواع المشاريع الزراعية وان الوزارة خصصت عددا من المشاريع في هذا السهل للتنفيذ وانها ستمنح مزارعي المنطقة قروضا من المصرف الزراعية للمساعدة في انجاز مشاريعهم الخاصة.
كوردستاني نوى قالت انه بعد خمس سنوات من الجفاف فان اكبر ينابيع الماء التي تغذي قضاء كويسنجق القديم بمياه الشرب وسقاية المزارع الصغيرة والبساتين فيه والمعروفة باسم حماموك قد تدفقت منها المياه لاول مرة. وقال مسؤول دائرة الماء في القضاء امير ارسلان للصحيفة ان المياه تدفقت في نبع له منافع كبيرة للمدينة، واشار ارسلان الى ان 26 بئرا ارتوازيا قد جفت العام الماضي والتي حفرت لتعويض ماء نبع حماموك.
XS
SM
MD
LG