روابط للدخول

يواجه العراق في الوقت الحاضر مشكلة تلوث تطاول تربته وماءه وهواءه، وتعددت اشكال التلوث على العراق بما فيها التلوث الناجم عن الاشعاع بل وحتى التغير الذي حدث في التنوع البيولوجي.

كانت ارض العراق موطن حضارات نهرية غابرة في القدم شُيدت على نهريه العظيمين منذ آلاف السنين. واقترنت بهذه الحضارات شبكات ري ظلت حتى العصر الحديث من اوسع المنظومات المائية في العالم. وكانت هذه الأنهر تروي حقول العراق لإنتاج محاصيل مختلفة وغلال وفيرة. هذا كله تغير الآن بتأثير عوامل الطبيعة وزحف المراكز الحضرية والحروب التي مرت على العراق. فلم تعد تربة العراق ارض السواد ولا أنهره صالحة للإرواء ولا هواؤه عذبا تنقِّيه اشجار البساتين. وأصبح العراق يواجه الآن مشكلة تلوث تطاول تربته وماءه وهواءه. وتعددت اشكال التلوث على العراق بما فيها التلوث الناجم عن الاشعاع بل وحتى التغير الذي حدث في التنوع البيولوجي.
اذاعة العراق الحر التقت وزيرة البيئة نرمين عثمان التي لفتت الى ان التلوث لا يوفر محافظة أو منطقة واصفة بيئة العراق كلها بالبيئة غير الصحية.
واشارت وزيرة البيئة نرمين عثمان الى ان اسباب التلوث في العراق موروثة بسبب غياب سياسة بيئية سليمة في السابق واضافت ان كل مصادر التلوث الحالية من معامل ومنشآت صرف كانت موجود من قبل.
من اسوأ اشكال التلوث التي تُهري بيئة العراق تلوث الماء نظرا لآثاره الضارة على الزرع والضرع والبشر. وعزت وزيرة البيئة اسباب تلوث الماء الى سدود الجيران وعوامل داخلية ترتبط بالنشاط الاقتصادي.
الهواء الذي نستنشقه لا يقل تلوثا عن الماء الذي نشربه وان اختلفت اسباب تلوثه ، بما في ازمة الكهرباء وازدياد عدد المركبات ونوعية الوقود ، كما اوضحت عثمان.
تلوث التربة ايضا له اسبابه المتعددة لعل اخطرها وجود خمسة وعشرين مليون لغم ، بحسب وزيرة البيئة نرمين عثمان.
ولاحظت وزيرة البيئة نرمين عثمان في حديثها لاذاعة العراق الحر ان تدني مستوى الوعي يسهم بقسطه في تلوث بيئة العراق من خلال ممارسات مختلفة.
فيما يتعلق بمستوى الوعي البيئي لدى المواطن الاعتيادي وصاحب المعمل ومدير المؤسسة التقت اذاعة العراق المحلل صبيح عبد المنعم الذي عزا ضعف الوعي البيئي لدى المواطن الى اسباب تتعلق بالاستقرار السياسي وهموم المواطن الأمنية والمعيشية التي تصادر اهتماماته على حساب ايلاء شيئ من وقته للبيئة التي يعيش فيها.
ودعا المحلل صبيح عبد المنعم الى اضطلاع الدولة بمهمة تنظيف البيئة ورفع مستوى الوعي البيئي.
الدولة والمواطن وصاحب المعمل كلهم يتنفسون الآن هواء ملوثا ويستهلكون ماء ملوثا ويأكلون من تربة ملوثة وكلهم معنيون بالعيش في بيئة صحية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

XS
SM
MD
LG