روابط للدخول

الكويت تسلّم العراق رفات جنود قضوا في حرب الخليج


إستلام الرفات في سفوان

إستلام الرفات في سفوان

سلّمت وزارة الداخلية الكويتية وزارة حقوق الانسان العراقية ما بحوزتها من رفات تعود لجنود عراقيين قضوا في حرب الخليج الثانية التي اندلعت عام 1991.
وأكد مدير مكتب وزارة حقوق الانسان في محافظة البصرة مهدي التميمي ان الجانب الكويتي قام بتسليم رفات تسعة جنود مجهولي الهوية وان عملية التسليم والاستلام عبر منفذ سفوان الحدودي، وان التسليم جرى بحضور فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
عملية استلام الرفات التي جرت على أنغام الموسيقى العسكرية والنشيد الوطني تضمنت قيام بعض الجنود بحمل الصناديق التي وضعت فيها الرفات على اكتافهم قبل ان تنقل الى مركز تسليم الشهداء الكائن في قضاء الزبير الذي أكد مديره حسين عيدي حسن ان ملف المفقودين في حرب الخليج الثانية بحاجة الى لجان مشتركة تبحث عن رفات الضحايا من الجانبين.
من جهته رئيس الوفد الكويتي الذي قام بتسليم الرفات العقيد حماد العنزي قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان السلطات الكويتية لن تترد بتسليم السلطات العراقية أية رفات تعثر عليها في المستقبل، بعد اجراء الفحوصات المختبرية عليها للتأكد من كونها تعود لعراقيين.
الى ذلك قال مسؤول قسم حماية المدنيين في بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في محافظة البصرة مايكل كرويب، ان اللجنة لم تتوسط في الإتفاق الذي جرى بين العراق والكويت بشأن رفات الجنود التسعة، لكنه أكد قيام اللجنة بالاشراف على اجراءات التسليم والاستلام.
يذكر أن العراق قام في غضون العامين الماضيين بتبادل رفات المئات من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية، إلا انه لم ينفذ اية عملية تبادل للرفات مع الكويت، بل جرت في السنوات السابقة عمليات تسليم واستلام متفرقة عن طريق منفذ سفوان وهو المنفذ البري الوحيد بين العراق والكويت.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG