روابط للدخول

صحيفة كردية: كركوكي يتهم ملكيرت بعدم الدفاع عن الحق والعدالة


كتبت صحيفة كوردستاني نوى ان نوشيروان مصطفى رئيس حركة التغيير الكردستاني المعروفة قدم طلبا الى وزارة الداخلية في اقليم كردستان من اجل منحه اجازة تشكيل منظمة سياسية حسب قانون رقم 17 لسنة 1993. وطلب مصطفى من الوزارة منح منظمته اجازة قانونية باسم (حركة التغيير) فيما تضمن الطلب اسماء 65 من مؤسسي الحركة في كردستان والعراق. واشارت الصحيفة الى ان اسم الحركة في الطلب لم يحدد انها كردستانية او عراقية وهو ما يثير لدى المراقبين السياسيين اكثر من تساؤل. واضافت الصحيفة ان مصدرا في الوزارة اكد الخبر مشيرا الى ان الوزارة ستدرس الطلب حسب القانون وتحقق في الاسماء والبرنامج والاهداف المذكورة فيه وتتخذ القرار المناسب.
الصحيفة نقلت عن مصدر خاص ان كل المؤشرات تؤكد حصول تحيز لصالح قائمة العراقية على حساب التحالف الكردستاني في انتخابات كركوك وان التحالف وجه انتقاداته بهذا الخصوص الى المفوضية العليا للانتخابات. وقال مصدر مطلع في لجنة التحالف الكردستاني المشرفة على الانتخابات في كركوك ان الادلة والوثائق تشير الى انه جرى خفض اصوات التحالف فيما رفعت اصوات القائمة العراقية لكي لا ينجح التحالف في ان يكون الاول في الانتخابات. وقدم التحالف الكردستاني مذكرة رسمية باعتراضاته الى المفوضية اشار فيه الى ان المفوضية كان يجب ان توزع القرص المدمج الذي يحوي على نتائج الانتخابات اولا على القوى السياسية لكي تتمكن هذه القوى من تقديم اعتراضاتها وفقا للمعلومات التي يتضمنها القرص، واضافت الصحيفة ان القرص الذي تسلمه التحالف الكردستاني لم يتضمن معلومات تخص 700 محطة في كركوك اضافة الى انه ليتضمن نتائج انتخابات الخارج والاقتراع الخاص والمشروط
صحيفة ئاسو نشرت ان رئيس برلمان اقليم كردستان كمال كركوكي اتهم الممثل الخاص للامم المتحدة في العراق اد ملكيرت بعدم الدفاع عن الحق والعدالة في تخصيص المقاعد لاقليم كردستان في مجلس النواب العراقي. واشار رئيس البرلمان الى المباحثات التي اجراها وفد البرلمان الكردستاني في بغداد في كانون اول الماضي مع وفد الامم المتحدة برئاسة ميلكرت وكريستوفر هيل سفير الولايات المتحدة في بغداد حول تعديل قانون الانتخابات العراقي وعدد مقاعد الكرد في مجلس النواب، إذ اعلن ميلكرت وقتها ان الاطراف العراقية الاخرى قبلت بان تكون مقاعد الاقليم الاصلية 43 مقعد فيما تكون حصة الاقليم من المقاعد التعويضية الوطنية مقعدين وان المقعدين اللذين خصصا للمسيحيين في اربيل ودهوك كانت في الاساس جزء من اتفاق كل الاطراف على منح خمسة مقاعد كحصة للمسيحيين. وقال كركوكي انه كان جدير بالممثل الخاص للامم المتحد ان لا يدافع عن عدم العدالة الذي حصل في توزيع هذه المقاعد. وان يمارس دور الحكم بين الاطراف العراقية.
ئاسو تناولته خبر العثور على ثلاثة اطفال من ابناء مدينة حلبجة الذين فقدوا في كارثة قصفها بالاسلحة الكيمياوية. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس جمعية ضحايا كارثة حلبجة ئاراس عابد تأكيده خبر التوصل الى عدد من اطفال حلبجة المفقودين في ايران مشيرا الى ان وزارة الشهداء والمؤنفلين هي المسؤولة عن اعادتهم الى ذويهم، وان هذه الجهات تعكف الان على وضع الاليات المناسبة لاعادتهم الى اهاليهم في حلبجة.
صحيفة خبات قالت ان شرطة اربيل القت القبض على ثمانية سواح ايرانيين حضروا الى حفلات الفنانين الفرس في الاقليم، بتهمة ارتكاب السرقة. وقال الضابط في اعلام الشرطة للصحيفة التقيب كاوان عبد الكريم ان مكافحة الاجرام اعتقلت شخصا كان متهما بسرقة دكان احد المواطنين هو وسبع نساء كن معه، حيث اكتشف صاحب الدكان ان اشياء كثيرة من دكانه قد اختفت بعد ذهاب الرجل والنساء اللواتي معه، وقد تمكنت الشرطة من اعتقال الرجل واصدار امر بالقاء القبض على النساء السبع.
XS
SM
MD
LG