روابط للدخول

صحيفة بغدادية: أنباء شبه مؤكده عن إنبثاق تحالف برلماني جديد


الاستفتاء الشعبي لاختيار خمسة مرشحين لمنصب رئيس الوزراء كمقترح تقدم به الصدريون كان حاضراً في عناوين الصحف البغدادية الصادرة الخميس، في حين كانت ردود فعل الاطراف السياسية الاخرى متباينة.. فالقيادي في إئتلاف العراقية عبد الكريم السامرائي، في تصريح لصحيفة المشرق اعتبر الاستفتاء مخالفاً للدستور لأن الذي يشكل الحكومة هو مرشح الكتلة الأكبر، حسب قوله. من جهته وصف القيادي في دولة القانون عزت الشابندر الاستفتاء الذي أعلنه الصدريون بأنه غير ملزم للشعب العراقي وأنما هو خاص بالتيار الصدري.
في سياق متصل تحدثت صحيفة المدى عن تسرب انباء شبه مؤكدة عن انبثاق تحالف جديد يضم ائتلافي دولة القانون برئاسة المالكي والعراقي الوطني برئاسة عمار الحكيم، لتضيف الصحيفة بان محللين سيايين اكدوا ان هذا الانبثاق الجديد هو الاقرب الى التحالف الكردستاني، من حيث المنطلقات السياسية والرؤية المشتركة لمستقبل العراق.
اتخاذ الاحزاب السياسية العراقية والمؤسسات الدينية في العراق من الانترنت محطات للتعريف عن نفسها ومبادئها ونشاطاتها من جهة ولمواجهة الخصوم من جهة ثانية، كان احد المواضيع التي تناولتها صحيفة الدستور التي أفادت بان الاونة الاخيرة شهدت ظهور عشرات المواقع على الانترنت باسماء اعلامية مختلفة تعود اكثرها للاحزاب العراقية الدينية ومنها من اتخذت اسماء وكالات انباء مستقلة، منها ماهي ذات طابع مذهبي تهاجم احداهما الاخرى، ومنها من تخرج في كتاباتها عن الاسلوب الادبي في الكتابة الصحافية المعترف بها فتكون المهاجمة بالسب والشتم وبالفاظ بذيئة. ونقلت الصحيفة عن مدير منظمة اصوات للاعلام المستقل عماد محي الدين الذي يرى ضرورة ان تكون هنالك رقابة على عمل وسائل الاعلام وخاصة عبر الانترنت لانها خرجت عن نطاق العمل المهني، بحسب وصفه.
على صعيد آخر نشرت جريدة الصباح خبر مباشرة وزارة الزراعة بمنع ادخال سبعة اصناف من الخضراوات المستوردة، اذ اشار وكيل الوزارة الدكتور صبحي الجميلي الى ان الاجراء جاء لانصاف شريحة الفلاحين وحماية منتجاتهم ومحاصيلهم من عملية اغراق الاسواق المحلية بالمنتجات الزراعية المنافسة وبأسعار ادنى منها، وهو ما ألحق اضراراً فادحة بالاقتصاد الزراعي للبلاد والفلاحين والمزارعين على حد سواء خلال السنوات الست الماضية، على حد قول الجميلي للصحيفة.
XS
SM
MD
LG