روابط للدخول

الصحف الكردية ليوم 31 من مار س


احدث تقرير نشرته مجلة كولان قارن فيه اداء حكومة الاقليم الحالية برئاسة برهم صالح والحكومة السابقة برئاسة نيجرفان برزاني ردود افعال رسمية كبيرة لدى الحزبين الرئيسيين في الاقليم حيث اوردت صحيفة كردستان نوي نص الايضاح الذي اصدره مكتب نيجيرفان بارزاني جاء فيه تأكيده على ان التقرير لا يعبر عن رأيه وان الاشهر الستة التي مضت على تشكيل الحكومة ليست كافية لتقييمها. مشيرا الى ان د برهم صالح قاد شؤون الحكومة بحكمة وجدية وانه وضع اساسا صالحا لتطور مستقبل حكومته. واضاف بارزاني ان هذه الحكومة هي حكومة الجميع وهي نتاج تحالف الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وبقية حلفائهم. ورفض بارزاني المقارنة التي جاءت في التقرير بين الحكومة السابقة التي كان يترأسها وبين الحكومة الحالية لانه يدرك ان اي حكومة ديمقراطية هي حكومة مكملة لبرنامج ومشاريع الحكومة التي سبقتها .وفي هذا الاطار اصدر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني ايضاحا ايضا نفى فيه علاقته بالتقرير المذكور في المجلة وقال ان الحزب يعتبر اداء حكومة د برهم صالح اداءا جيدا وناجحا وان للحزب الديمقراطي شخص فعال في الحكومة هو نائب رئيس الحكومة ئازاد برواري.


صحيفة دستور من جهتها نقلت عن مصدر مقرب من المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ان المكتب عقد يوم امس اجتماعا استثنائيا حول التقرير اعرب فيه اعضاء المكتب عن اعتقادهم ان هناك في الحزب الديمقراطي من يعمل على افشال حكومة اقليم كردستان التي يراسها صالح. واضاف المصدر للصحيفة ان اعضاء المكتب لم يتخذوا اي قرار ولم يصدروا اي تصريح لحين عودة سكرتير عام الحزب جلال طالباني الى السليمانية حفاظا على العلاقات التحالفية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني وبالاخص بعد ان ادان الحزب ونيجيرفان بارزاني التقرير المنشور في المجلة. واكد المصدران الاتحاد الوطني الكردستاني تسلم رئاسة الحكومة على اساس الاتفاق الستراتيجي بين الطرفين

صحيفة ئاسو نشرت ان اكثر من شهر مضى دون ان تطرح بقية مواد الميزانية للمناقشة في البرلمان وانه لا يتوقع ان يناقش البرلمان الميزانية في وقت قريب وقال ئازاد كوران عضو اللجنة القانونية في البرلمان ان الميزانية خرجت من سلطة البرلمان ودخلت تحت رحمة الصراعات السياسية في اقليم كردستان. واضاف كوران ان تأخير مناقشة واقرارا الميزانية لاكثر من شهرلامسوغ له مشيرا الى ان مناقشات الميزانية في البداية كانت فعالة وسريعة لكن بعد الانتخابات واعياد نوروز لا ذكر لها، وقال ان هناك 19 مشروعا اخر مطروح على البرلمان وتليت عليه قراءتها الاولى ولكنها تنتظر اقرار الميزانية لكي تناقش وتقر.


كتبت صحيفة خبات ان المقعد التعويضي الذي حصل عليه التحالف الكردستاني سيمنح للمرشح عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في دهوك مهدي هركي باعتباره اعلى الخاسرين في الانتخابات اصواتا وهو ما اقره قانون الانتخابات وتعليمات المفوضية.
وفي هذا الاطار نقلت صحيفة ئاسو عن المرشحة الفائزة للتحالف الكردستاني في كركوك ئالا طالباني ان المقعد التعويضي للتحالف الكردستاني سيكون من نصيب د فؤاد معصوم مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني في اربيل وان معصوم حصل على اعلى الاصوات بين المرشحين الخاسرين في الانتخابات.


صحيفة دستور نقلت عن المتحدث باسم حركة التغيير الكردستانية محمد رحيم توفيق ان المبادرة التي طرحها امير الجماعة الاسلامية علي بابير لتهدئة الاوضاع بين الحركة والاتحاد الوطني الكردستاني قد فشلت ونفى ان تكون هناك مبادرة اخرى حاليا. واضاف توفيق ان الشرط الاولي لاية مباحثات مع الاتحاد الوطني هو اعترافه بالحركة وموقعها في الساحة وعدم استخدام اجهزة الدولة من اجل معاداتها. واشار الى ان الحركة تعبر عن عدد كبير من جماهير اقليم كردستان وان على الحكومة ان تكون حيادية في موقفها منا.
XS
SM
MD
LG