روابط للدخول

صحيفة مصرية: المالكي يوفد قياديَين الى إيران للتباحث مع الصدر


شهدت متابعات الشأن العراقي في صحف القاهرة تراجعا أمام حالة الاضطراب التي سيطرت على روسيا عقب ‏الهجمات الانتحارية التي هزت العاصمة موسكو وفي الوقت نفسه تابعت صحف القاهرة المشاورات المستمرة بين التكتلات السياسية لتشكيل حكومة جديدة.
ذكرت المساء شبه الرسمية أن الرئيس المصري محمد حسني مبارك بعث برقيتي عزاء لكل من الرئيس ديمتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين في ضحايا الحادث الارهابي فيما أشارت إلى تعهدات الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بأن بلاده لن تتهاون في اقتلاع الإرهابيين من أراضيها ومواصلة الحرب ضد الإرهاب.
ومن الذعر والاضطراب في موسكو إلى وضع أمني هش في العراق بدا الأسف واضحا في اليوم السابع المستقلة إزاء انفجاري كربلاء اللذين أسفرا عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 60 شخصا.
وعلى الصعيد السياسي العراقي تابعت الجمهورية شبه الرسمية المشاورات المكثفة الجارية حاليا من أجل إقامة الائتلاف بين الأحزاب الفائزة في الانتخابات حتى تتمكن من تشكيل الحكومة الجديدة واهتمت الصحيفة بتحركات زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي مشيرة إلى أنه أرسل اثنين من كبار مساعديه إلى إيران لإجراء مباحثات مع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لإقناعه بتشكيل حكومة ائتلاف موحد تضم الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون والتحالف الكردستاني.
وفي المقابل نطالع في الأهرام شبه الرسمية تصريحات أدلى بها المتحدث باسم الصدر أعلن فيها عن وجود تحفظات لدى التيار الصدري على تولي بعض الشخصيات رئاسة الحكومة المقبلة مؤكدا أن التيار الصدري والائتلاف الوطني يسعيان إلى إقامة حكومة شراكة وطنية ونقلت الصحيفة أيضا عن القيادي في الائتلاف الوطني همام حمودي أن الائتلاف يمتلك قائمة من المرشحين لشغل منصب رئيس الحكومة المقبلة ولا يحتاج إلى استيراد رئيس وزراء من خارج كتلته السياسية.
XS
SM
MD
LG