روابط للدخول

صحافة سورية: الاجتثاث قد يطيح بأربعة مرشحين من القائمة العراقية


الأوضاع الأمنية المضطربة، ومواقفُ "هيئة العدالة والمسألة" الجديدة، والعلاقاتُ الملتبسة بين العراق ودول جواره، هي أبرزُ مواد الملف العراقي في الصحافة السورية اليوم الثلاثاء.
صحيفة "الوطن" الخاصة قالت: في خطوة تزيد من حدّة التوتر على الساحة السياسية العراقية، أعلنت "هيئة المساءلة والعدالة " أن ستة من الفائزين في الانتخابات مشمولون بقرار الاجتثاث، بعد أن خاضوا الانتخابات التشريعية كبدلاء عن مرشحين تم إقصاؤهم في السابق.
تقرير آخر عن الموضوع ذاته نقرأه على النسخة الإلكترونية من صحيفة "الوطن" لكن هذا التقرير أكثر وضوحا باتجاه أن قرار "هيئة المساءلة والعدالة" يأتي تحديدا على حساب الكتلة التي يتزعمها إياد علاوي، وقالت "الوطن أونلاين": إن قرار "اجتثاث البعث" الأخير إذا تم قد يعيد خلط الأوراق في البرلمان، حيث أن أربعة منهم هم على لائحة "القائمة العراقية" بزعامة علاوي.
صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم، وكذلك صحيفة "الثورة" الرسمية، أبرزتا خبر مقتل وجرح سبعين عراقياً في تفجيرين إرهابيين وسط كربلاء، كما أبرزت صحيفة "الثورة" خبر قيام "هيئة النزاهة العراقية" بتوقيف نحو مئةٍ من كبار الموظفين في الحكومة عن العمل، بينهم سبعةَ سفراءٍ وأربعةَ وزراءٍ مفوضين، ومديرَ عامٍ واحد، بتهم الفساد ولعدم تقديمهم كشوفات عن مصالحهم المالية العام الماضي.‏
صحيفة "تشرين" الرسمية نشرت خبرا عن موافقة الحكومة الجزائرية تعيين سفير جديد للعراق في الجزائر العاصمة هو الأول منذ عام 2003.
ونقلت الصحيفة السورية عن بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية قوله: إن الحكومة الجزائرية أعطت موافقتها على تعيين عدي موسى عبد الهادي الخيري بصفته سفيراً لجمهورية العراق في الجزائر. ‏
موقع "سورية الغد" الإخباري نشر مقالا تحت عنوان: العلاقة الملتبسة بين العراق ومحيطه العربي.. القمة نموذجا، وقال: لم يستيقظ المحيط العربي إلى الآن، من صدمة احتلال العراق وما تلاها من توابع وزوابع, إضافة إلى مخاوف من أن يكون العراق هو البداية في أجندة أميركية.
وذكر المقال: إضافة إلى عدم تقبل المحيط العربي للقوى التي سيطرت على الساحة العراقية بعد 2003 فإن بعض هذه القوى السياسية العراقية حمَلت موقفا متشككا وغير ودي من محيطها العربي، إما لأسباب طائفية وعرقية، أو من قبل قوى تحمل مشروعا يتناقض مع فكرة الانتماء العربي للعراق.
وبعد أن تحدث المقال عما أفرزته الانتخابات الأخيرة من كتل سياسية عراقية متناقضة فيما بينها تجاه العلاقة مع المحيط العربي انتهى مقال موقع "سورية الغد" إلى الاستنتاج بأن عودة العراق إلى حاضنته العربية هو حتمية تاريخية وضرورة إستراتيجية للطرفين.
XS
SM
MD
LG