روابط للدخول

أربيل تحتضن مؤتمراً لتطوير القطاع الزراعي في شمال العراق


نظم برنامج انماء التطوير الزراعي في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وبالتعاون مع وزارة الزراعة في حكومة اقليم كردستان العراق مؤتمرا زراعيا في اربيل لمناقشة وضع القطاع الزراعي في منطقة شمال العراق واقليم كردستان.
المؤتمر الذي عُقِدَ تحت شعار (المنتوجات والاحتياجات الخاصة بالسوق)، ركز على كيفية تشجيع الفلاحين للعمل على زيادة انتاجهم الزراعي وصولاً الى مرحلة الاكتفاء الذاتي.
رئيس برنامج انماء التطوير الزراعي في الوكالة الاميركية روس ويري قال ان وكالته تعمل على مساعدة الفلاحين عن طريق تقديم التكنولوجيا والمعلومات لهم حول كيفية تحسين الانتاج وتقليل الكفلة، وأضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"نقول للفلاحين اين هو انتاجكم؟ وماذا تعرفون عن السلامة الغذائية؟ وماهي السلامة الانتاجية؟ كما ان تركيزنا الرئيس في هذا المؤتمر يتمثل في تعريف الفلاحين في شمال العراق كيفية السيطرة على اموالهم، واتخاذ افضل الطرق في العمل على زيادة الانتاج وتقليل الكلف الانتاجية".
من جهته قال وزير الزراعية والري في حكومة اقليم كردستان جميل سليمان ان حكومة الإقليم بدأت منذ بداية العام الحالي بتطبيق الخطة الخمسية لدعم الفلاحين في تطوير الانتاج الزراعي في الاقليم، وأشار الى ان الهدف من الخطة يتمثل في بلوغ مرحلة الاكفتاء الذاتي من الانتاج الزراعي في اقليم كردستان، وذكر ان الخطة بدأت بدعم الفلاحين وتوزيع البذور عليهم.
الى ذلك اكد المختص في شؤون الزراعة عبد الرحمن عبد الله الباحث واحد المشاركين في المؤتمر على ضرورة اتباع الفلاحين الارشادات العملية لزيادة الانتاج الزراعي، وأضاف قائلاً:
"أهم ما ننصح به الفلاحين التقيد بالارشادات العملية وادخال الطرق الحديثة واستخدام البيوت البلاستيكية، ونوصيهم ايضاً باتباع التوصيات التي ترد في الابحاث التي تقدمها كليات الزراعة".
الفلاحون من جهتهم لهم مشاكلهم التي ربما لن يكون لها علاج دون توفّر دعم حكومي لهم، وبالاخص فيما يتعلق بتشجيع الانتاج الزراعي المحلي، وبهذا الصدد قال مدير زراعة نينوى جعفر صديق في حديث لاذاعة العراق الحر:
"لدينا مشاكل كثيرة، أهمها الاسعار غير الثابتة لدخول الخضروات والفواكة من دول الجوار دون ضوابط، الأمر الذي يؤثر سلباً على انتاج الفلاح، كما وفي المناطق الواقعة خارج اقليم كردستان، فان الوضع الامني يشكل عائقاً أمام الفلاحين، هذا فضلاً عن ان الكثير من المستلزمات لا تقوم الحكومة بتوزيعها على الفلاحين".
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG