روابط للدخول

صحيفة كردية: المعارضة تسعى لتشكيل جبهة قوية في كردستان


قالت صحيفة روبر ان مسؤولا في الاتحاد الاسلامي الكردستاني اشار الى ان المعارضة في اقليم كردستان تريد تشكيل جبهة قوية من اجل الضغط على الحزبين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني. فيما ذكر ناشط في حركة التغيير ان اجتماعا عقد قبل ايام بين التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية. واضافت الصحيفة ان حركة التغيير والاتحاد الاسلامي دخلا الانتخابات بقوائم منفصلة حيث حصلت الغيير على 8 مقاعد والاتحاد على اربعة والجماعة على مقعدين لكن جبهة للمعارضة لم تعلن رسميا. وقال مسؤول في الاتحاد الاسلامي لم يشأ ذكر اسمه ان الاطراف المعارضة الثلاث عقدت عدت اجتماعات بعد اعلان النتائج بعيدا عن اعين وسائل الاعلام. واستبعد المسؤول ان تتفق جبهة المعارضة الكردستاني مع التحالف الكردستاني على الذهاب الى بغداد بموقف موحد. ونقلت الصحيفة عن شورش حاجي المرشح الفائز لحركة التغيير الى البرلمان العراقي قوله ان اجتماعات عقدت بين اطراف المعارضة للتباحث في التطورات اللاحقة وتشكيل الحكومة والتحالف مع القوى العربية العراقية مشيرا الى ان المواقف كانت موحدة وان اتفاقا جرى على التعاضد بين اطراف المعارضة في مطالبها وفي الدفاع عن حقوقها في كردستان والعراق.
كتبت صحيفة ئاسو ان عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيرة نفى الانباء التي ترددت عن حصول تبادل في مواقع النواب بين الاتحاد والحزب الديمقراطي في اربيل والسليمانية، وان نوابا للاتحاد انسحبوا لصالح الحزب الديمقراطي في السليمانية بينما انسحب نواب من الديمقراطي لصالح نواب من الاتحاد الوطني في اربيل مؤكدا ان النواب المعلنة اسماؤهم حصلوا على مقاعدهم بقانون الانتخابات وليس بالتبادل. واضاف بيرة ان لا وجود لاي اتفاق بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني بخصوص تبادل مواقع النواب وان ما يقال ليس سوى ادعاءات باطلة. واضاف ان قانون الانتخابات له تفسيرات مختلفة وانه بدون قانون لا يمكن لاحد ان يقوم بتبادل مرشحيه الفائزين.
الصحيفة نقلت عن مصدر مطلع ان هناك خلافا بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني حول مسألة التحالف مع القوى العراقية الاخرى. واضافت الصحيفة ان العضو في اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني عارف تيفور اكد ان الطرفين لم يتوصلا بعد الى اتفاق حول تحالفاتهما، فيما اشار العضو في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيرة الى ان الاجتماعات بين الحزبين متواصلة حول هذا الموضوع. واكد ان لا خلافات بين الحزبين حول مسألة التحالفات وان قرارا لم يصدر حول مع من يتحالفا وان التحالف الكردستاني ينتظر ان تحسم الكتل الكردية الاخرى موقفها من هذه المسألة قبل اتخاذ اي قرار.
كتبت صحيفة روزنامة الاسبوعية ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان مرشحي التركمان لم يحصلوا على مقعد في محافظات اقليم كردستان بسبب عدم حصولهم على الاصوات الكافية لذلك. ونقلت الصحيفة عن الكاتب والناشط في الدفاع عن حقوق التركمان ناظم صائغ قوله ان تركمان الاقليم قد فشلوا في هذه الانتخابات على صعيد الاقليم وان اي من مرشحيهم لم يتمكن من الوصول الى البرلمان. واعاد صائغ اسباب هذا الفشل الى توزع اصوات التركمان في اقليم كردستان وتعدد الجهات والاحزاب التركمانية وان الاحزاب الحاكمة في الاقليم اعاقت عمل الجبهة التركمانية
صحيفة ئاسو قالت انه من المقرر ان يجري نقل رفات 106 اطفال من اطفال كردستان من مقبرة جماعية لضحايا الانفال في قضاء الدبس الى قضاء جمجمال لدفنهم في مراسيم خاصة في ارض ابائهم واجدادهم. وقال علي رؤوف قائممقام قضاء جمجمال للصحيفة ان التحضيرات جارية على قدم وساق من اجل استقبال رفات فراشات كردستان مضيفا ان رفات امراتين و104 اطفال ستصل الى جمجمال يوم الحادي عشر من الشهر المقبل وانها ستدفن في القضاء نفسه.
XS
SM
MD
LG