روابط للدخول

طبيعة وتراث كردستان بعدسة مصوّر كوري


المصور الكوري سوك في افتتاح معرضه

المصور الكوري سوك في افتتاح معرضه

كردستان بعدسة مصور كوري جنوبي، عنوان لمعرض تصوير فوتوغرافي اقيم في اربيل، إشتمل على سبع وثلاثين صورة تعكس العديد من الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والطبيعية في كردستان العراق إلتقطتها عدسة المصور الفوتوغرافي الهاوي سوك تي كيم.
سوك الذي يقيم في اربيل منذ اكثر من عشرة أعوام قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان التغيّرات السريعة التي تحدث في كردستان كانت وراء تجواله بين ثنايا الطبيعة الكردية لتوثيق مناظرها التي قد تطرأ عليها تغيّرات جذرية في المستقبل القريب.
نظمت المعرض جمعية الصداقة الكورية الكردية المهتمة بتوطيد العلاقات بين الشعبين الكوري والكردي على جميع الاصعدة، وقالت رئيسة الجمعية ناز فلك الدين كاكايي ان فكرة تنظيم معرض لمصور كوري يأتي بسبب تقدم الكوريين في مجال الفن والتكنولوجيا، مشيرةً الى ان سوك أبدى مساعدة في عملية تنظيم المعرض.
المصور الفوتوغرافي المحترف سفين حميد تحدث عن الجانب الفني في صور المعرض وقال لاذاعة العراق الحر:
"لوحات الفنان سوك تنقل لنا واقع الحياة في كردستان من عين غريبة على المنطقة، وهذا شيء مهم جدا ان يأتي شخص وينظر الى المنطقة بعين ثانية ويحاول كشف اشياء، ربما لا تستطيع عين الشخص العادي اكتشافها".
واكد حميد على اهتمام المصور سوك بالجانب الفني في التقاطه للصور الفوتوغرافية واضاف:
" في صوره يمزج سوك الطبيعة بالاسلوب الفني في قدرته على توزيع الضوء، وهذا ما يميز اللقطات التي التقطها للمناطق الاثرية، فيما يُظهر في صور أخرى جمالية الطبيعة في كردستان، بالاضافة الى اشياء صغيرة تُعبّر عن صورة الحياة الكاملة في كردستان".
يذكر ان علاقات الصداقة بين كوريا الجنوبية واقليم كردستان العراق إبتدأت بعد وصول فرقة عسكرية كورية الى مدينة اربيل ضمن القوات متعددة الجنسيات في العراق بعد عام 2004، وقدمت الفرقة العسكرية مجموعة نشاطات خيرية تمثلت في بناء مدراس ومستوصفات، بالاضافة الى تقديم مساعدات لحكومة الاقليم واقامة دورات لموظفي الحكومة في كوريا الجنوبية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG