روابط للدخول

صحيفة كردية: بناء مجمع متكامل في نقطة باشماغ الحدودية مع إيران


كتبت صحيفة جاودير ان نتائج الانتخابات النيابية كشفت ان 14 امرأة فزن بمقاعد في البرلمان من بين 132 إمرأة مرشحة عن القوائم الكردستانية، وان اغلبهن لم يحققن هذا الفوز بقوة التصويت، إذ لم يصلن الى القاسم الانتخابي ما اضطر المفوضية الى منحنهن العضوية عبر الكوتا المعمول بها في قانون الانتخابات العراقي. واضافت الصحيفة ان نسبة النساء لم تتجاوز ال 10,94% في محافظات الاقليم وان مرشحتين فقط وصلتا الى القاسم الانتخابي بقوة التصويت من بين المرشحات الفائزات الاربع عشرة. واشارت الصحيفة الى ان ظاهرة عدم وصول النساء الى البرلمان بقوة التصويت لم تقتصر على القوائم الكردستانية فقط بل ان هذا كان واضحا في القوائم العراقية الاخرى.
قالت صحيفة ئاسو اليومية ان الكرد اضافة الى قلقهم ازاء الخسارة التي تعرضوا لها بسبب تعدد القوائم الانتخابية وضياع الاصوات فانهم يرومون الذهاب الى بغداد بموقف موحد.. وقال حاكم لطيف مرشح قائمة التغيير الى البرلمان العراقي والفائز الاول في القائمة للصحيفة ان على الكرد ان يوحدوا مواقفهم عند الذهاب الى بغداد وان يكون لهم راي واحد ازاء القضايا الستراتيجية القومية. واضافت الصحيفة ان المرشح الفائز عن قائمة التحالف الكردستاني سامي شورش يشارك مرشح التغيير في الرأي حيث قال للصحيفة ان من الضروري ان تجتمع كل القوائم الكردستانية الفائزة قبل الذهاب الى بغداد وتتناقش وان تتخذ مواقف موحدة ازاء القضايا المصيرية القومية.
صحيفة هاولاتي نشرت ان القوائم التي لم تفز باية مقاعد في كركوك اعلنت قبولها بنتائج الانتخابات . وقال احمد العبيدي الامين العام لجبهة كركوك العراقية للصحيفة ان القوائم التي فازت في الانتخابات هي نفس القوائم السابقة التي فازت في انتخابات عام 2005 مطالبا اياها بالعمل بشكل افضل في المرحلة المقبلة. وقالت الصحيفة ان مسؤول تيار الاصلاح الوطني في كركوك عمار كهيه المرشح عن الائتلاف الوطني العراقي طالب باحترام العملية الديمقراطية ونتائج الانتخابات مشيرا الى ان عملية التصويت لم تكن شفافة تماما. من جهته قال رئيس كتلة التغيير في كركوك ئاوات محمد امين انه غير راض عن النتائج التي حققتها قائمته في كركوك واقليم كردستان مضيفا ان كتلته تقبل بنتائج الانتخابات رغم الشكاوى التي تقدمت بها.
كوردستاني نوى كتبت ان وزارة التربية العراقية قررت حل مشكلة اداء امتحانات الطلبة الكرد في كلية القانون وبقية كليات جامعة كركوك استجابة لطلب تقدم به مجلس المحافظة ورئاسة جامعة كركوك و كانت التعليمات السابقة لا تبيح لهم اداء الامتحانات في هذه الكليات باللغة الكردية. واضافت الصحيفة ان القرار اعلن امس في اجتماع ضم رئيس مجلس المحافظة وممثل الجامعة وممثل لجنة التعليم العالي في كركوك ويوجه باستقدام اساتذة من جامعات اقليم كردستان الى كركوك لتدريس الطلبة باللغة الكردية في هذه الكليات كما تقرر ان تحل هذه المشكلة في الاعوام المقبلة عن طريق تشكيل لجنة مشتركة من جامعة كركوك ووزارتي التعليم العالي في بغداد واربيل
صحيفة ئاسو قالت ان رئيس حكومة اقليم كردستان د برهم صالح قد اتفق مع وفد من الجمهورية الاسلامية الايرانية على بناء مجمع حدودي متكامل ومتطور في نقطة باشماغ الحدودية قرب قضاء بينجوين الحدودي. واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة ناقش مع الوفد تطوير بوابة باشماغ الحدودية وتوسيعها وزيادة حجم الخدمات والتسهيلات للمواطنين، واشارت الصحيفة ان اتفاقا حصل على ابقاء البوابة مفتوحة لحركة المواطنين 24 ساعة بما في ذلك ايام الجمع والعطل الرسمية.
XS
SM
MD
LG