روابط للدخول

صحف بغداد:القوائم الفائزة في امتحان صعب لتشكيل حكومة جديدة


جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي افادت بانه وعلى الرغم من تحفظ كتل سياسية على هذه نتائج الانتخابات الا ان الحوارات والمباحثات بين الكتل السياسية انتقلت الى مرحلة البحث عن توافقات لعقد تحالفات تأخذ على عاتقها توزيع المناصب السيادية وتشكيل الحكومة الجديدة.

اما فرصة المالكي في رئاسة الوزراء فتكاد تبلغ نهايتها، بحسب ساطع راجي في الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني .. ليضيف الكاتب بان المالكي بحاجة للتحالف مع الائتلاف الوطني الذي رفع شعار: (عدم التجديد للمالكي) كأساس لأي تحالف حكومي وهذا الشعار هو الذي منع تحالف الطرفين في قائمة واحدة لخوض الانتخابات. اما القائمة العراقية التي حصلت على موقع الفائز الاول بالانتخابات ستعيش هي الاخرى أوقاتا محرجة (بحسب وصف الكاتب)، فهي أولاً لا تتفوق على منافسها الاقرب الا بمقعدين، كما انها في احسن الاحوال لن تحصل الا على موقع سيادي واحد بينما هناك أكثر من طامح بموقع سيادي وهو ما قد يعرضها للانقسام، كما ان القائمة العراقية تضم شخصيات ذات توجهات معادية للكرد وهو ما يعني ان القائمة بشكلها العام لن تحظى بدعم التحالف الكردستاني. ليخلص الكاتب بان كل ذلك ينبئ بربيع ساخن وممل وصيف مغبر لن ينتج حكومة كاملة النضج، وستكون الثمرة باهتة المذاق، وكما ورد في الاتحاد.
في سياق غير ذي صلة ارتفاع نسبة متعاطي المواد ذات التأثيرات العقلية من قبل الشباب هو ما كشف عنه معاون مدير صحة البصرة نمير داود في حديث لصحيفة المشرق مشيراً الى اتلاف اكثر من 24 الف شريط من هذه الادوية خلال عام 2009 فقط. واضاف داود ان صحة البصرة تعاني تبعات يتسبب بها الغير ونتائجها تنعكس على المؤسسات الصحية.
نبقى مع المشرق التي نشرت ايضاً ان قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتماد امتحان كفاءة اللغة الانكليزية (التوفل) كأحد الشروط للقبول في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، القرار واجه ردود فعل متباينة من عدد من طلبة الجامعات وطلبة الدراسات العليا .. فهناك من رحب وهناك من استغرب من عدم تطبيقه في السنوات الماضية، فيما رأى البعض ان وزارة التعليم العالي تعمل على وضع عراقيل وحواجز امام الطلبة الراغبين بإكمال دراستهم العليا، بحسب المشرق.
XS
SM
MD
LG