روابط للدخول

عودة مبارك والقمة والعراق أهم أحداث في صحف القاهرة


عودة الرئيس المصري من رحلة العلاج في ألمانيا، والقمة العربية العادية، وبدء علاوي مشاورات تشكيل الوزارة، الأحداث الثلاثة الرئيسية التي تسيطر على صحف القاهرة.
تصدرت صحيفة الجمهورية شبه الرسمية أنباء عودة الرئيس المصري محمد حسني مبارك إلى أرض الوطن عائدا من ألمانيا بعد الجراحة الناجحة التي أجراها بمستشفي هايدلبرج وأوضحت الجمهورية أن كبار المسؤولين استقبلوا الرئيس مبارك الذي أثار غيابه لثلاثة أسابيع عن مصر اهتمام محلي وإقليمي ودولي.
وعلى صعيد آخر اشتعلت اليوم السابع المستقلة بالغضب الشديد من تردي الأوضاع والعجز في مواجهة الأزمات والذي كشفت عنه القمة العربية في دورتها العادية الثانية والعشرين التي بدأت أعمالها السبت الماضي في مدينة سرت الليبية وأبرزت الصحيفة المصرية المقترحات التي قدمها القادة العرب لتجاوز تلك الأزمات وفي مقدمتها اقتراحان بتشكيل لجنة عليا لحل الأزمات ورابطة مع دول الجوار غير العربية بدون إسرائيل.
وإلى الأهرام شبه الرسمية نطالع المشاورات التي بدأها رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي زعيم كتلة العراقية الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات العراقية لتشكيل الحكومة الجديدة ونقلت الصحيفة عن علاوي استعداده للتحالف مع أي جماعة أو كتلة برلمانية مؤكداً رغبته في تشكيل حكومة على وجه السرعة قادرة على تقديم الأمن والخدمات المناسبة لشعبها وبناء علاقات قوية مع جميع جيران العراق.

وفي سياق متصل رصدت المصري اليوم المستقلة ردود أفعال وكالات الأنباء العالمية بعد انتهاء السباق العنيف الذي تكلل بفوز علاوي بأغلبية المقاعد بفارق مقعدين فقط عن ائتلاف دولة القانون ونقلت الصحيفة عن وكالة رويترز صعوبة تشكيل حكومة عراقية لعدم فوز كتلة بارزة بالأغلبية المطلوبة للحكم بمفردها خاصة في وقت يسعى العراق فيه للخلاص من سنوات الحرب الطائفية وتستعد القوات الأميركية للانسحاب
XS
SM
MD
LG