روابط للدخول

تصدرت نتائج الانتخابات العراقية الصفحات الاولى للصحف الكردية


تصدرت نتائج الانتخابات العراقية التي اعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات صدر الصفحة الاولى للصحف الكردية، حيث اشارت صحيفة هوال الى ان التحالف الكردستاني حصل على 43 مقعد في البرلمان فيما تبلغ حصة الكرد بكل قوائمهم الانتخابية 57 مقعدا، وقالت الصحيفة ان رؤساء الكتل الفائزة قد زاروا الرئيس طالباني حال عودته الى بغداد للتباحث في نتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة واضافت الصحيفة ان عمار الحكيم اشار الى انه يرغب في ان يكون مع التحالف الكردستاني في اي توجه لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. وزادت الصحيفة ان من المتوقع ان تجري الاجتماعات التشاورية والمباحثات الخاصة بتشكيل الحكومة الاسبوع الحالي بشكل مكثف.

الصحيفة تناولت دعوة رافع العيساوي نائب رئيس الوزراء العراقي كل قيادات القوائم الفائزة الى عقد جلسة حوارية لكي يطرح كل رئيس قائمة برنامجه الخاص لتشكيل الحكومة. واضاف العيساوي ان هناك اتفاقا حول طرح مشاريع كل كتلة حول تشكيل الحكومة ورؤيتها لذلك وان تقدم هذه الرؤى في الجلسة وان تركز على النقاط المشتركة بين القوائم الفائزة. واشار الى ان هذه الجلسة ستشارك فيها الكتل الاربعة الكبيرة وهي ائتلاف العراقية وائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراق والتحالف الكردستاني.

الصحيفة نشرت ان 75 مرشحا من مرشحي القوائم الانتخابية في كركوك لم يحصلوا على اكثر من عشرة اصوات لكل مرشح، وان هناك سبعة مرشحين لم يحصلوا الا على اصواتهم الشخصية واستنادا الى ارقام حصلت عليها الصحيفة من مصادر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان هناك عشرة مرشحين من قائمة ائتلاف العمل والانقاذ الاجتماعي الحر لم يحصل اي منهم على اكثر من ستة اصوات. فيما حصل ستة مرشحين لحركة مصالح القوميات على اقل من تسعة اصوات. واضافت الصحيفة ان تسعة مرشحين لقائمة اور الوطنية وستة مرشحين لقائمة التحالف الوطني العراقي حصلوا على اقل من عشرة اصوات . وكان من نصيب خمسة مرشحين لقائمة ائتلاف عشتار الديمقراطي خمسة اصوات.

صحيفة هوال نشرت مقالا لرئيس تحريرها يوجه فيه انتقادات الى عدد من القوائم التي شاركت في انتخابات كركوك مثل ( الكتلة العربية الوطنية العراقية وقائمة تركمان العراق) وهي قوائم تتلقى دعما من الاتحاد الوطني الكردستاني اضافة الى عددا من المرشحين العرب والتركمان في قائمة التحالف الكردستاني الذين لم ينجحوا في الحصول على اي مقعد في البرلمان رغم الدعم المالي الكبير بل ان هذه القوائم سحبت 6664 صوتا من رصيد التحالف الكردستاني وبحسب رأي الكاتب شتت اصواتا كان التحالف باشد الحاجة اليها اضافة الى انها خلقت بلبلة انتخابية

الصحيفة وفي خبر اخر نشرت ان البيت الثقافي في كركوك عقد مع النقابات والمنظمات الثقافية اجتماعا من اجل تدارس سبل انجاح النشاطات الخاصة بانتخاب كركوك كعاصمة ثقافية للعراق لعام 2010. وقد شكلت في الاجتماع لجنة للتحضير واستقبال كل النشاطات بشكل منظم لكي يكون لكل مكونات كركوك الثقافية دورها في تعريف كركوك كمدينة تزهو بالتقدم والرقي، وقد انتقد سكرتير فرع كركوك لنقابة صحفيي كردستان في كلمة القاها في الاجتماع استعدادات المثقفين الكركوكيين والمؤسسات الثاقافية الكركوكية بخصوص تلكؤها في المشاركة والتحضير لهذه المناسبة الهامة، واضاف ان من المؤمل ان تبدا الفعاليات الثقافية في شهر نيسان المقبل.
XS
SM
MD
LG