روابط للدخول

اعلنت الحكومة موافقتها على المباشرة بمشروع مليون وحدة سكنية الاستثماري الذي طرحته الهيئة الوطنية للاستثمار في كافة محافظات العراق.

وأشار المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان له الخميس ان المشروع سيوفر وحدات سكنية تسهم بتحجيم أزمة السكن وتخفف من حدتها و تسهيل إمكانية الحصول على وحدات سكنية للمواطنين وتقسيط أسعارها بشكل ميسر لا يثقل كاهل أصحاب الدخل المتوسط والمحدود بحسب بيان الدباغ.
هَم السكن عبء ٌ يحمله ملايين من العراقيين ، وتعددت أشكاله بعد عام 2003 عندما احتلت آلاف العوائل أبنية ًحكومية وسكنتها او إبتنت بيوتا لها على أراض عائدة للدولة مما أربك الواقع السكاني وعقّد فرص حل ازمة السكن في اغلب المدن العراقية.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ اعترف في بيانه بان الاحتياج المتنامي لإنشاء الوحدات السكنية في العراق هو بحدود مليونَي وحدة سكنية وتم تقديره بموجب الخطة الخمسية التي أعدتها وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي.
لكن الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي شكك في امكانية تنفيذ هذه المشاريع العملاقة خلال فترة قريبة ، متسائلا عن جدية اطلاق وعود وخطط لتنفيذ مثل هذذه المشاريع السكنية.
ويوضح محافظ واسط لطيف الطرفه في حديث لاذاعة ةالعراق الحر ان استتباب الامن واستقرار الوضع السياسي قد يساعدا في تنفيذ المشروع السكني الاستثماري ذي المليون وحدة سكنية موضحا انهم في واسط قاموا بتحديدي الاراضي التي يمكن تنفيذ حصة المحافظة عليها وفصل في حديث لاذاعة العراق الحر ك.
بيان المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ اشار الى ان الهيئة الوطنية للاستثمار قامت باعتماد آلية لا حتساب حصة كل محافظة يستهدفها المشروع ، محافظ واسط لطيف الطرفه ذكر ان هناك فعليا ثلاثة مشاريع اسكانية يجري تنفيذها حاليا مجموع عدد وحداتها في حدود الف وخمسمائة وحدة سكنية.
وكان بيان المتحدث باسم الحكومة العراقية ذكر ان البرنامج الاستثماري السكني لبناء نحو مليون وحدة سكنية خلال الاعوام الخمسة المقبلة يعتزم استخدام السيولة الكبيرة المتوفرة في قطاع البنوك العراقي لتمويل الرهن ، الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي تساءل عن سبب عدم استخدام هذه السيولة من قبل.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG