روابط للدخول

مساعٍ متواصلة لإخراج العراق من عقوبات الفصل السابع


ممثل العراق في الأمم المتحدة حامد البياتي

ممثل العراق في الأمم المتحدة حامد البياتي

حققت وزارة الخارجية العراقية خطوات متقدمة في مساعيها لإخراج البلاد من تحت طائلة الفصل السابع، من خلال اقناع مجلس الامن الدولي بازالة القيود المفروضة عليه في مجال اسلحة الدمار الشامل دون انتظار مصادقة مجلس النواب العراقي على البروتوكول المتعلق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية والاكتفاء بمصادقة مجلس الوزراء فقط .
ممثل العراق لدى الامم المتحدة حامد البياتي اكد في تصريح لاذاعة العراق الحر ان مجلس الامن سيصدر في اجتماعه المقبل قرارا برفع هذه القيود عن العراق، مشيراً الى ان المجلس طلب من المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة الذرية بان يكتب رسالة يوضح فيها مدى التزام العراق ببروتوكول الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وان المدير التنفيذي للوكالة اعد الرسالة وتضمنت التاكيد على التزام العراق.
من جهته قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية سعد مطلبي ان العراق نفذ جميع التزاماته التي اقرها مجلس الامن لخروجه من عقوبات الفصل السابع، واوضح ان العراق ملتزم بتنفيذ التزاماته اتجاه الكويت وابرزها تسديد الديون والتعويضات واعادة الارشيف.
واضاف مطلبي ان مساعدة الكويت للعراق في خروجه من تحت طائلة الفصل السابع يحتاج الى مساع سياسية ستقوم بها الحكومة المقبلة من خلال تكثيف الجهود للوصول الى اتفاق سياسي بين العراق والكويت.
ويجد المحلل السياسي اسعد العبادي ان تاخير اخراج العراق من تلك العقوبات لا يصب في مصلحة دول المنطقة، وقال ان المسالة انتهت ولم يبقَ ثمة حائل دون خروج العراق من عقوبات الفصل السابع، واي تاخير لخروج العراق من الفصل السابع يعد اجحافا بحقة.
من جهة اخرى اكد ممثل العراق لدى الامم المتحدة حامد البياتي ان العراق وصل الى خطوات متقدمة في انهاء عقود ملف النفط مقابل الغذاء والدواء، وان البلاد ستستعيد الاموال التي تصل الى مئات الملايين من الدولارات الموجودة في بنك bmb الفرنسي.
خطوات ومساعى دبلوماسية لخروج العراق من تحت طائلة الفصل السابع ستضع اسسها وستراتيجياتها الحكومة المنتخبة المقبلة اذا ما توصلت الى حل سياسي مع الكويت يوضع في خانة الاتفاق.
XS
SM
MD
LG