روابط للدخول

صحافة سورية: دمشق تدرس إعفاء العراقيين العابرين من تأشيرة الدخول


تغطية أحداث الساعات الأخيرة قبل إعلان نتائج الانتخابات العراقية، ومقاطعة العراق للقمة العربية في مدينة سرت الليبية، إضافة إلى العلاقات الثنائية، كانت من بين المواد التي نشرتها الصحافة السورية الجمعة.
النسخة الإلكترونية من صحيفة "الوطن" كشفت في تقرير خاص لها عن جانب من المداولات التي جرت على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب في مدينة سرت، تمهيدا للقمة العربية، وقالت: إن العراق اتجه على ما يبدو إلى متابعة قراره بمقاطعة القمة العربية، وتخفيضِ تمثيله بعد انسحاب وزير الخارجية هوشيار زيباري، للمشاركة بمستوى مندوب العراق في جامعة الدول العربية.
وذكرت "الوطن أونلاين": جرى التوافق على تسمية العراق رئيسا للقمة المقبلة، على أن يحسم لاحقا موضوع استضافة بغداد للقمة، وذلك وفقا للظروف المحيطة بالموعد العام المقبل، على أن يُعطى العراق حق تسمية الدولة المضيفة في حال اعتذاره عن الاستضافة.
وأضافت "الوطن أونلاين": إن وزير الخارجية هوشيار زيباري فاجأ المجلس بتصريحه، الذي أكد فيه أنه تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يطلب منه خفض التمثيل العراقي في الاجتماع لمستوى مندوب الجامعة، مهددا بمقاطعة القمة، احتجاجا على استقبال الزعيم الليبي معمر القذافي وفدا من المعارضة العراقية قبل يومين.
وقالت "الوطن أونلاين" إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أوضح لزيباري أن سورية لن تكون مرتاحة لعقد قمة في بغداد في ظل الظروف الحالية وتحت حماية أمنية أميركية، في حين تمت الإشارة إلى أنه يمكن تأجيل ذلك حتى خروج القوات الأميركية من العراق، وتهنئة العراق حينها بذلك بإنجاز كونه "حر مستقر".
صحيفة "الثورة" الرسمية نشرت خبرا عن جانب من نتائج زيارة وزير النقل العراقي عامر عبد الجبار إسماعيل إلى سورية اليومين الماضيين، ونقلت "الثورة" عن وزير النقل السوري يعرب بدر قوله: إن الشركة السورية العراقية للنقل البري حققت أرباحا لعام 2009، مشيرا إلى أنه قد تمت الموافقة على تخفيض تعرفة النقل عبر القناة السككية الجافة بين المرافئ السورية على المتوسط وميناء أم القصر في العراق.‏
وقالت الصحيفة ذاتُها، شملت محادثات الوزيرين عامر عبد الجبار إسماعيل ويعرب بدر إلى أهمية إعفاء العراقيين المارين من سورية من تأشيرة الدخول. أما فيما يخص والشركة السورية العراقية للملاحة البحرية، فقد أوضح وزير النقل السوري أنها خاسرة، مشيرا إلى وجود فرصة لانتشال هذه الشركة من خلال مشروعِ تشغيلٍ مشترك مع القطاع الخاص، وقال يعرب بدر: إن يوم الخميس القادم، وخلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة، سيتم التقييم النهائي لها، فإما أن يكون هناك أفق واضح ايجابي لمستقبلها، وإما أن يتم حلُها إذا كانت لا تحقق جدوى اقتصادية أو قيمةً مضافة.
في موضع الانتخابات التشريعية، ذكر موقع "الجمل" الإخباري أن مفوضية الانتخابات في العراق ستعلن مساء اليوم النتائج النهائية، رغم دعوات تأجيل ذلك. وقالت المفوضية: إن الفارق ضئيل بين ائتلافي "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي و "العراقية" بقيادة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.
XS
SM
MD
LG