روابط للدخول

صحيفة كردية: التحالف الكردستاني يتفوق على العراقية في كركوك


ذكرت صحيفة خبات ان نائبة رئيس لجنة المادة 140 نرمين عثمان اعلنت ان ان لجنة المادة رفعت مذكرة الى الحكومة بخصوص عدم موافقة وزارة المالية العراقية بعد على صرف ميزانية تنفيذ المادة 140. وقالت عثمان ان اللجنة ستوزيع صكوك التعويضات على المواطنين المشمولين حالما تقوم وزارة المالية بصرف ميزانية المادة المذكورة، واشارت الى ان هذه الميزانية تعود الى مجلس الوزراء وان قانون موازنة عام 2010 لم ينشر بعد في الوقائع العراقية لكي تنتقل الميزانية الى التنفيذ. واعربت عثمان عن اعتقادها ان صكوك التعويضات سوف لن تنتهي هذا العام.

وتناولت صحيفة كوردستاني نوى انتهاء عملية عد وفرز الاصوات في كركوك والتي اظهر تقدم قائمة التحالف الكردستاني على القائمة العراقية ببضعة الاف من الاصوات. ونقلت الصحيفة عن سيروان احمد مسؤول انتخابات الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك ان من بين 878 ألف ناخب في محافظة كركوك شارك 573 الف في التصويت وان نتائج الفرز الاولية اظهرت ان قائمتي التحالف الكردستاني والقائمة العراقية كانتا في المقدمة فيما لم تنجح اي من القوائم الاخرى المشاركة في كركوك في الحصول على مقعد في البرلمان. واضاف احمد للصحيفة ان الاحصاءات تشير الى ان فرز التصويت الخاص والتصويت المشروط في المحافظة اظهر تقدم التحالف الكردستاني على العراقية بفارق 2557 صوتا. وقال احمد ان 27 محطة ثبت حصول تزوير فيها تابعة لقضاء الحويجة قررت المفوضية الغاء اصواتها. واضاف ان التحالف يتقدم على العراقية بالنتيجة باكثر من خمسة الاف صوت وانه يتوقع ان تحصل العراقية على خمسة مقاعد فيما ضمن التحالف ستة مقاعد وان المقعد الاخير قد يحصل عليه نتيجة فارق الاصوات في النتيجة النهائية.

كردستان نوى نشرت ان مئات المتظاهرين امام مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في لندن عبروا عن استيائهم من عدم فرز 9037 صوت من الاصوات التي ادلى بها العراقيون في لندن اثناء الانتخابات. وطالب المتظاهرون المفوضية الكشف عن مصير هذه الاصوات واحتسابها، واضافت الصحيفة ان اللاجئين الكرد في بريطانيا هم الذين نظموا التظاهرة وانهم قدموا الى مدير مكتب المفوضية علا عبد اللطيف مذكرة احتجاجية تطرقوا فيها الى نقاط الضعف في عمل المفوضية في لندن موجهين انتقادات شديدة لها ومطالبين باحتساب التسعة الاف صوت التي ادلى بها اللاجئون العراقيون في بريطانيا لان التصويت جرى بموافقة المفوضية التي تراجعت عن قرارها بعد ذلك وهو ما اعتبره المتظاهرون استخفافا بهم . وقالت الصحيفة ان بين 4903 صوت ادلي بها في محطة لندن الاولى لم تحتسب المفوضية 1716 صوتا فيما لم تحتسب 2700 صوت من بين 6598 صوتا في مانشستر وبالمحصلة فان المفوضية لم تحتسب 9037 صوتا من مجموع الاصوات المشاركة والبالغة 22307.

كتبت الصحيفة ان من المقرر ان تعلن مساء اليوم نتائج الانتخابات العراقية وان رئيس المفوضية فرج الحيدري اكد ان اعادة فرز الاصوات يدويا يعني اعادة العملية الانتخابية من جديد وفي هذا ظلم للمفوضية وللعاملين فيها حيث ان العملية الانتخابية كانت ناجحة برأي كل المراقبين المحليين والعرب والدوليين. وكشفت الصحيفة ان ممثل ائتلاف دولة القانون اجتمع بممثل التيار الصدري الذي حصل على اعلى نسبة من مقاعد الائتلاف الوطني العراقي. واضافت الصحيفة ان نوري المالكي اقترب من اعادة احياء التحالف القديم مع الائتلاف الوطني العراقي مما سيجعل الائتلاف الجديد الاكبر في البرلمان العراقي الجديد .
XS
SM
MD
LG