روابط للدخول

صحيفة أردنية: خطة فرنسية للعودة الى العراق من الباب الاقتصادي


تقول صحيفة الغد ان انصار المالكي تظاهروا تأييدا لاعادة عمليات العد والفرز يدويا، في حين هدد المهيمنون على عشر محافظات بـ"تصعيد الاجراءات بشكل كبير ومؤثر". وعقد رؤساء مجالس هذه المحافظات اجتماعا في البصرة مطالبين باعادة "عملية العد والفرز يدويا اثر ثبوت الشكوك بحدوث تزوير وتلاعب بنتائج الانتخابات". وحذروا من ان عدم الاستجابة لمطلبهم سيدفع الى "تصعيد اجراءاتها بشكل كبير ومؤثر".
وتقول الراي ان وزير الداخلية العراقي جواد البولاني وصف النتائج التي حققها ائتلاف وحدة العراق بزعامته في الانتخابات بانها «صدمة مدهشة». وقدم اقتراحا يتضمن «تاجيل اعلان النتائج الاولية بضعة ايام وان يستضيف رئيس الجمهورية مجلس المفوضين مع ممثلين عن الكيانات التسعة التي حققت نتائج ايجابية للاتفاق على سبل موضوعية للتحقيق في الخروقات التي رصدت اثناء عملية الانتخاب». ومن جانبها أعلنت قائمة «العراقية» بزعامة اياد علاوي ، انها تحتفظ بحقها في إقامة دعاوى قضائية ضد كل من يقوم بحملات التشهير والإساءة إلى القائمة، وقادتها في وسائل الإعلام المختلفة.
وتقول العرب اليوم إن جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة أعلنت مسؤوليتها عن التفجيرات في العراق يوم الانتخابات وتوعدت بمواصلة الهجمات التي تستهدف القوات الامريكية. وورد في شريط صوتي لأبو عمر البغدادي زعيم دولة العراق الاسلامية ان الهجمات التي أسفرت عن سقوط 39 قتيلا يوم الانتخابات كانت تهدف الى منع السنة من التصويت لا قتلهم. وعلى الرغم من التهديدات فقد بلغت نسبة الاقبال 62 في المئة من الناخبين المسجلين في العراق.
بعيدا عن الانتخابات تقول الدستور انها حصلت على وثيقة توضح الخطة الفرنسية المعتزم تطبيقها للعودة للعراق من الباب الاقتصادي، دون إزعاج الأميركيين والبريطانيين. وتتضمن هذه الوثيقة شرحا مفصلا لمشروع مركز أعمال تنوي الحكومة الفرنسية بناءه في قلب بغداد قرب السفارة الفرنسية وسوف يكون هذا المركز بمثابة منطقة حمراء محمية بشكل كبير من قبل قوات وحدة التدخل السريع في الدرك الفرنسي.
ويتألف مركز الأعمال من هيكليتين في قلب بغداد في منطقة حمراء ضمن المحيط الأمني للسفارة الفرنسية وسوف تقوم شركة خاصة برأس مال حكومي بتنفيذ هذا المشروع. الذي يكلف مبلغ (273000) دولار أميركي ويقدم خدمات تشمل سكن رجال الأعمال المقيمين أو الزوار المكلفين مهمات في بغداد ،اضافة الى إنشاء مكاتب دائمة وإنشاء موقف سيارات للمواقف والمرافقة إضافة إلى سكن لمدير المركز. واخيرا تامين خدمات الترجمة، والسكرتارية، واخذ المواعيد. كما أن إجراءات السفر وتحضيراته والاستقبال في مطار بغداد داخلة ضمن هذا الإطار.
XS
SM
MD
LG