روابط للدخول

صحف كردية: اصرار حركة التغير على مقاضاة الحزب الديمقراطي الكردستاني


كتبت صحيفة ئاسو ان لجنتي الامم المتحدة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات انجزتا اعمالهما في كركوك ورفعتا تقرريهما الى المفوضية وان عددا من الصناديق المشمعة بالاحمر تنتظر قرار المفوضية بخصوصها. وقالت الصحيفة استنادا الى مكتب المفوضية في كركوك في اخر احصائياته ان قائمة التحالف الكردستاني تتقدم على قائمة العراقية في المحافظة ونقلت عن المرشحة عن التحالف الكردستاني ئالا طالباني ان لجنتين من الامم المتحدة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات زارتا كركوك للتحقيق في التزويرات التي جرت في قضاء الحويجة والمناطق التابعة له وان الجنتين انهيتا اعمالهما ورفعتا تقريرين بالنتائج. وان المفوضية هي التي ستتخذ قرارها حول الصناديق المعنية بالتحقيق. وكشف مصدر في مكتب المفوضية في كركوك للصحيفة ان فرز 91% من اصوات كركوك لحد الان كشف تقدم التحالف الكردستاني على العراقية وان اغلب الصناديق التي لم يتم فرزها بعد هي صناديق المناطق الكردية، واضاف المصدر ان تقرير يونامي تضمن شكوى حمراء ضد 13 محطة انتخابية في قضاء الحويجة وانه اشار الى ان من الضروري الغاء نتائجها.

صحيفة دستور تناولت اصرار حركة التغير على مقاضاة الحزب الديمقراطي الكردستاني فيما يخص تزويرات تتحدث عنها في اربيل قام بها الحزب اثناء الانتخابات في المحافظة، وهددت الحركة انها ستلجأ الى المحكمة اذا ما فشلت شكاواها التي تقدمت بها الى المفوضية في الوصول الى شيء. وقالت الصحيفة ان الحركة رفعت 50 شكوى ضد الحزب وان 54 مركزا خاص بالناخبين الذين لم تأتي اسماءهم من بين 59 مركزا كان مديروها واغلب موظفوها من كوادر هذا الحزب رغم انهم ينتسبون الى منظمات المجتمع المدني. ونقلت الصحيفة عن الناشط في الحركة في اربيل سفين ملا قره ان الحزب ارتكب تزويرات كبيرة لا يمكن للحركة قبولها وان الحركة ستلجأ الى القضاء اذا تطلب الامر.

نشرت صحيفة هاولاتي ان وفدا كرديا يمثل عددا من منظمات حقوق الانسان في اقليم كردستان سيشارك في المؤتمر السنوي للامم المتحدة الخاص بحقوق الانسان في مدينة جنيف سيطرح فيه معاناة الشعب الكردي في كافة اجزاء كردستان . ونقلت الصحيفة عن هيمن رؤوف احد اعضاء وفد مركز جاك لحقوق الانسان الذي سيمثل الكرد في المؤتمر قوله ان الوفد سيبحث معاناة الكرد السابقة والحالية وانه سيتطرق الى تدمير العديد من قرى الريف الكردستاني في تركيا خلال اعوام 1989 و1990 والى جينوسايد الهوية واللغة الكردية في سوريا الذي تمارسه حكومتها ضد الكرد فيها اضافة الى الانفال وكارثة حلبجة في اقليم كردستان بالعراق واضاف رؤوف ان الوفد سيشير الى الصمت الذي اختاره المجتمع الدولي تجاه ما يجري وعدم اتخاذ اي اجراءات لوقفه.


قالت صحيفة كوردستانى نوى ان من المتوقع ان تجري المصادقة على المواد المتبقية من ميزانية الاقليم عند بدء جلسات البرلمان ونقلت الصحيفة عن مقرر اللجنة المالية في البرلمان الكردستاني دلير محمود قوله ان من المتوقع بعد عودة رئيس البرلمان والوفد المرافق له من بريطانيا ان يعقد البرلمان جلساته خلال الاسبوع المقبل لمناقشة الميزانية. واضاف محمود ان الجانب الشفاف في الميزانية اكبر بكثير من النواقص فيها، كما ان النواقص التي طرحت خلال مناقشات فقرات الميزانية في الجلسات السابقة تمت معالجتها، واضاف ان اللجان البرلمانية شرعت بمناقشة الميزانيات التي قدمت في قراءة اولى الى البرلمان وان تعديلاتها جاهزة الان للمناقشة والاقرار.

صحيفة ئاسو تناولت مشاركة وزارة اوقاف اقليم كردستان في المؤتمر العلمي من اجل التعايش الديني الذي سيعقد في لبنان. ونقلت الصحيفة عن خيري بوزاني المدير العام لشؤون الايزيديين في الوزارة ان المعهد العراقي للدراسات والستراتيجية قام بالدعوة لعقد هذا المؤتمر في لبنان بهدف التقريب بين الاديان والمذاهب وخلق ارضية لتعايشها سلميا في العراق وان المعهد وجه دعوة رسمية الى حكومة الاقليم للمشاركة في المؤتمر الذي من المقرر ان يعقد في ال 26 و27 من هذا الشهر
XS
SM
MD
LG