روابط للدخول

صحف اردنية:جدل حول نتائج الانتخابات العراقية وتداعياتها


يستمر الجدل حول نتائج الانتخابات العراقية وتداعياتها مع رفض المفوضية العليا المستقلة اعادة العد والفرز في ظل استقطاب سياسي حاد وسجالات مثيرة للقلق, بحسب صحيفة الدستور التي تقول ان التوتر السياسي تصاعد وبدا ان تحالفات واستقطابات اخذت تلوح في الافق بين التيارات السياسية لضمان تشكيل الحكومة العراقية المقبلة فيما تهدد الاجواء المتوترة بنسف العملية الانتخابية برمتها.

وقالت الراي ان تقارب النتائج بين قائمتي المالكي وعلاوي يسفر عن تسابقهما تجاه الكتل الاخرى بغية حشد اكبر عدد من المقاعد لتشكيل الحكومة، رغم ما يتضمنه ذلك من تقديم تنازلات ومساومات قد تلحق ضررا فادحا بمسيرة الديموقراطية الفتية في هذا البلد.

وتقول العرب اليوم ان الائتلاف الوطني العراقي رفض دعوة المعترضين على نتائج الانتخابات اعادة فرز اصوات الناخبيين باعتماد الاسلوب القانوني وتقديم الادلة والقرائن الثبوتية على التجاوزات والخروقات بحق القوائم الانتخابية او المرشحين. وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني دعا المشككين في نتائج الانتخابات تقديم دلائل دامغة على حصول عمليات تزوير.
وتقول الغد ان مقتدى الصدر برز كصانع ملوك محتمل في الحكومة العراقية الجديدة مما يهدد بتغيير الخريطة السياسية في البلاد.ويمثل صعود الصدريين تحديا لمنافسيهم الشيعة وحلفائهم أيضا.. وتستمد الحركة الصدرية دعمها أساسا من الشيعة الفقراء في جنوب العراق والمناطق الحضرية المحرومة. وفضل الصدريون العملية السياسية على الصراع المسلح وخفف جناحهم السياسي من خطابه الديني ووضع نفسه في صورة أقل طائفية وجعل رسالته تخاطب الحاجات الأساسية للناخبين مثل الأمن والوظائف والخدمات.
كما تنشر الغد صورة قلمية عن السياسي العراقي احمد الجلبي وتقول انه لا يريد طرح طموحاته السياسية على بساط البحث، لكن القليلين في بغداد يشكون في أنه يريد أن يغدو رئيسا للوزراء.
وعلى غير صعيد تنشر الصحف الاردنية ان مسؤولين من الجمارك الاردنية والعراقية بحثوا ازالة الصعوبات والعوائق التي تحد من انسياب وتدفق البضائع والتبادل التجاري ودراسة مسميات الرسوم و الضرائب المفروضة على البضائع المتبادلة بين البلدين. واكد مدير عام الجمارك الاردنية ومدير المنطقة الغربية في الجمارك العراقية خلال لقائهما الثلاثاء في معبر الكرامة الحدودي ضرورة استمرار اللقاءات الثنائية للتعاون والتنسيق بين الجانبين لتعزيز المسائل ذات الإهتمام المشترك في المسائل الجمركية.
XS
SM
MD
LG