روابط للدخول

سبع سنوات بعد "التغيير" قراءة في خلفيات الحَدث ونتائجه


يوم سقوط نظام صدام حسين 2003

يوم سقوط نظام صدام حسين 2003

تمر الذكرى السنوية تغيير النظام عام 2003 ذلك الحدث التاريخي الحاسم في حياة العراقيين والعالم والذي تنوعت توصيفاته وعناوينه بحسب رؤية وقصديه وطريقة قراءة كل جهة او شخص له ، فحينا هو "الاحتلال" وآخر "إسقاط نظام صدام" أو" احتلال العراق" أو "التحرير" أو "الغزو الأمريكي" أو "السقوط" او "التغيير"... . سلسلة من التوصيفات والعناوين التي لم تستقر على خيار واحد بعد ُ!

بعد سبع سنوات من الحدث الحاسم ، نتوقف عند العوامل والضرورات التاريخية و السياسية الموضوعية التي بررت تغيير النظام بالأسلوب الذي تم به ، وإذا ما اتفق على دموية وقسوة النظام السابق المفرطة ضد مناوئيه بل حتى منتقديه فلماذا لم تنجح المعارضة العراقية (التي اضطرت لأسباب مفهومة ان تكون معارضة خارج ) لماذا لم تؤسس لمرحلة "ما بعد صدام" في قيادة البلاد والمجتمع العراقي الى بر السلام وترسيخ دعائم التغيير الديمقراطي والحرية بيسرٍ وسلاسة ؟
وما الدوافع والمسؤولية الدولية التي دفعت الولايات المتحدة الأمريكية وعددا من الدول الى تبني مشروع التغيير ؟

وهل أن الثمن الذي دفعه العراقيون جراء الارتباك الأمني والعنف الطائفي ونشاط تنظيمات إرهابية كالقاعدة في البلاد لزعزعة الامن وعرقلة الحياة ، فضلا عن عدم استقرار إدارة الدولة ومؤسساتها على أسس قانونية وكفوءة ، هل كل ذلك يكافئ ما حصل عليه العراقيون من "حريات وتداول سلمي للسلطة وحق التعبير..الخ " بما يؤسس لمجتمع إنساني متحضر ؟

لا شك ان سبع سنوات من الحدث الفاصل أثمرت نتائج ً وغيرت قراءات وعززت قناعات وحولت مواقف ، ولعل الانتخابات البرلمانية الأخيرة ونتائجها أحد مؤشرات التغيير المهمة .

أسئلة ومحاور نناقشها في برنامج "عالم متحول" وعلى مدى حلقتين استضيف خلالهما كلا من : الباحث في مركز الدراسات العربية والدولية في بغداد الدكتور حازم النعيمي ، والكاتب السياسي عبد المنعم الاعسم .

وأدعوكم أعزائي للاستماع الى البرنامج في الملف الصوتي المرفق بهذه الصفحة ..وأهلا بكم .

وسنناقش في الحلقة الثانية من برنام وتحقيق افي تشكيل لكننا وبعد سبع سنوات

XS
SM
MD
LG