روابط للدخول

صحافة سورية: اعتراضات على تولي علاوي رئاسة الحكومة بسبب والدته اللبنانية


حافظ ملف الانتخابات العراقية وردود الفعل الصادرة على عمليات فرز الأصوات على صدارة الأخبار ذات العلاقة بالشأن العراقي في الصحافة السورية اليوم الثلاثاء.
صحيفة "الوطن" الخاصة قالت: تواصل السجال السياسي في العراق مع استمرار ظهور نتائج الانتخابات التشريعية وطالبت "القائمة العراقية" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي حكومة نوري المالكي بالتوقف عن التهديد بعودة العنف والتلويح بالجيش إذا لم تذعن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لطلبها بإعادة عد وفرز الأصوات يدوياً، في حين جدد المالكي التشديد على ضرورة اعتماد الفرز اليدوي وبآليات جديدة لاستبعاد أي احتمال بتزوير الانتخابات.
النسخة الإلكترونية من صحيفة "الوطن" نقلت عن وزير التخطيط العراقي علي بابان قوله إن جماهير "ائتلاف دولة القانون" بزعامة المالكي، و"الائتلاف الوطني العراقي" بزعامة المجلس الإسلامي الأعلى في العراق برئاسة عمار الحكيم لن تسمح لهما بغير خيار التوحد.
وقال علي بابان إن "ائتلاف دولة القانون" و "الائتلاف الوطني العراقي" هما كيانان شقيقان، ولا يمكن لهما أن يفترقا في الساعات الحرجة وما يجري بينهما اليوم من تجاذبات، هو لتحسين شروط الصفقة القادمة بينهما وليس على مبدأ التحالف بينهما.
"الوطن أونلاين" أبرزت أيضا مواقف رئيس إقليم كردستان شمال العراق مسعود برزاني الذي دافع فيها عن عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وقالت "الوطن أونلاين": في تناقض واضح مع حليفه في «التحالف الكردستاني» الرئيس جلال طالباني، أعلن برزاني في بيان، أن المواقف التي تعلن من قبل بعض القوائم المشاركة في الانتخابات إنما تدل على عدم رضاها على بعض مسارات عملية العد والفرز، بينما ترى قوائم أخرى بأن العملية تلك قد سارت ضمن الإطار المتوقع.
موقع "محطة أخبار سورية" سلط الضوء على زاوية جديدة في المناكفات بين زعماء الكتل السياسية العراقية وقال: شدّد نواب في "ائتلاف دولة القانون" و"التحالف الكردستاني" على أهمية تطبيق الشروط الواردة في الدستور بشأن المرشحين لمنصبي رئيس الجمهورية والوزراء، وخصوصاً المادة التي أشارت إلى ضرورة أن يكون صاحب المنصبين من أبوين عراقيين، فيما نفى "ائتلاف العراقية" وجود أي نص يتعلق بجنسية والدة المرشح.
وقال موقع "محطة أخبار سورية" إن بعض الكتل السياسية أثارت مسألة عدم توافر بعض الشروط في شخص علاوي لتولي منصب رئيس الوزراء، لأن والدته من أصل لبناني من عائلة عسيران، الأمر الذي يتعارض مع مواد الدستور الخاص بالمرشحين للمناصب السيادية.
موقع "شام برس" الإخباري نقل عن النائب في البرلمان العراقي المرشح عن "القائمة العراقية" أسامة النجيفي نفيه أن يكون قد قدم ضمانات لضم المناطق المتنازع عليها في سهل نينوى ومحافظة كركوك إلى إقليم كردستان.
وبحسب "شام برس" قال النجيفي الذي يرأس تجمع "عراقيون" في "القائمة العراقية" إن مناطق سهل نينوى ومحافظة كركوك ليست ملكا للقائمة العراقية ولا لغيرها من الكيانات من اجل تقديمها ضمانات لفوز أي قائمة أو كيان مقابل ضم المناطق المتنازع عليها وكركوك لإقليم كردستان.
XS
SM
MD
LG