روابط للدخول

خبر عاجل

حضور متميز للمرأة العراقية في العملية الانتخابية


أشادَت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بالدور المتميز الذي مارسَته المرأة العراقية في العملية الانتخابية سواء في نسبة مشاركتها بالتصويت أو الترشّح.
ففي المؤتمر الصحافي الذي عقده في بغداد السبت، قال الناطق باسم المفوضية قاسم العبودي:
"المرأة، إضافةً إلى كونها سجّلت حضوراً في الانتخابات بالمشاركة والتصويت، وهو فاقَ أعداد الرجال أيضاًَ، شكّلت حضوراً بالترشيح. وهناك نساء كثر الآن يزاحمن الرجال في القوائم الفائزة."
وفي تعقيبها على هذا التصريح، قالت سميرة الموسوي رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب العراقي المنتهية ولايته لإذاعة العراق الحر "إن العراق يعيش تحوّلا حقيقياً ليس فقط على الصعيد السياسي، أي التغير من نظام إلى آخر، وإنما تحوّل الرسالة والأهداف إضافةً إلى التحوّل الثقافي والاجتماعي ....وإنْ كان هذا التحوّل بطيئاً إلا أنه ملموس في كل المجالات ولا سيما قضية المرأة ومشاركتها السياسية وهو الأمر الذي يلاحظه الجميع سواء في العراق أو خارجه، وأعني بذلك اتساع مشاركة المرأة في صنع القرار وترشيحها بكثافة إلى البرلمان السابق ومجلس النواب المقبل...."
وأضافت الموسوي في مقابلةٍ أجريتها عبر الهاتف الأحد أن مظاهر هذا التحوّل بدَت واضحةً خلال الحملات الدعائية التي سبقت الانتخابات حينما ملأت صور النساء المرشحات شوارع العراق من أقصاه إلى أقصاه، بما في ذلك المناطق النائية. كما لوحظ أن المجتمع العراقي كان يتقبّل بشكلً طبيعي دور المرأة السياسي، بل ويدعمُه، "وذلك خلافاً لما لاحظناه في دول ومجتمعات أخرى في المنطقة كانت تنتقد بل وحتى تستهزئ من مشاركة النساء في الانتخابات..الأمر الذي يدلل أن المرأة العراقية تعيش حالة نهضة."
من جهتها، اعتبرت آلاء السعدون رئيسة اللجنة المالية في مجلس النواب المنتهية ولايته في حديثٍ لإذاعة العراق الحر أن الفرصة التي أُتيحت للمرأة العراقية مَكّنتها من إثبات كفاءتها في ممارسة العمل السياسي والتشريعي. وأكدت أن أعضاء مجلس النواب من النساء استطعن تنفيذ جميع المهام بجدارة، وخاصة في إطار اللجان البرلمانية، "وذلك من خلال حرصهن على الحضور وأداء العمل" مضيفةً أن نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة تؤشر إلى ثقة الناخبين العراقيين بالمرشحات اللواتي منحوهن أصواتهم لتمثيلهم في البرلمان المقبل.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي يتضمن مقتطفات من مقابلة مع سميرة الموسوي رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة في البرلمان المنتهية ولايته وأخرى مع آلاء السعدون رئيسة اللجنة المالية في البرلمان المنتهية ولايته.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.
XS
SM
MD
LG