روابط للدخول

وأوضح مدير اعلام وزارة الثقافة حاكم الشمري ان فقر الإمكانات المالية للوزارة وعجزها عن النهوض بأنشطتها الثقافية المختلفة هو ما دعاها الى اللجوءالى تأسيس هذا الصندوق ، وا بين الشمري ان موارد هذا الصندوق ستأتى من فرض ضرائب بمقدار 1 % من قيمة البضائع الداخلة الى العراق و اجور بث الإعلانات في وسائل الإعلام المختلفة مؤكدا ان وزارة الثقافة تعول على مشروع صندوق التنمية الثقافية هذا في إنقاذها من ضعف التخصيصات المالية المقرة لها من وزارة المالية.
عدد غير قليل من المثقفين العراقيين ومنهم المسرحي كاظم النصار اعربوا عن ترحيبهم بفكرة صندوق التنمية الثقافية لما يمثله من اسهامة لانقاذ الواقع الثقافي في البلاد من التردي الذي يعانيه منذ أعوام خلت.
فيما بدا ان مثقفين وفنانين اخرين ومنهم التشكيلي حسن عبد علوان غير متفائلين من أن مشروع صندوق التنمية الثقافية سيغير كثيرا واقع حال الثقافة ونشاطاتها متهمين القائمين على ادارة بعض المؤسسات الثقافية بقصور كفاءتهم عدم تخصصهم.
ادباء وكتاب ومنهم مهدي التميمي تساءلوا عن سبب لجوء وزارة الثقافة الى هذا النوع من المشاريع لزيادة مواردها في حين يمكنها سلك سبل اسهل على حد قولهم لتحقيق الغاية المنشودة ومن بينها السماح بتصدير المنجز العراقي من كتب وبحوث الى خارج البلاد واستحصال رسوم مقابل ذلك، بحسب رأيهم .
XS
SM
MD
LG