روابط للدخول

صحيفة أردنية: العراق يستعيد أقراط ذهبية تعود لكنز الملك نمرود


تواصل الصحف الاردنية وباهتمام بالغ متابعتها للنتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية العراقية ومايرافقها من تنافس بين الكتل السياسية الكبيرة حيث أبرزت صحيفتا الدستور والعرب اليوم استمرار التنافس المحموم بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس الوزراء السابق اياد علاوي بعد ان اظهر فرز 89 بالمئة من محطات الاقتراع مساء الخميس الماضي تقدما طفيفا للمالكي .
وقالت الصحف إن الجدل مستمر حول نتيجة الانتخابات بعد الطعن والتشكيك من غير جهة بشفافيتها ، حيث دعا رئيس القائمة العراقية اياد علاوي الى عدم خطف ارادة العراقيين في اشارة الى رد فعل منافسه نوري المالكي الذي تحدث عن وجود عمليات تزوير في الانتخابات .
وذكرت الصحف انه في اطار الجدل ذاته اعلنت المفوضية العراقية للانتخابات انها ستزود جميع الكيانات السياسية بإقراص مدمجة لـ 25 الف مركز انتخابي تضم صورا لاستمارات التصويت كما وردت من المحطات الانتخابية من اجل طمأنتهم بشفافية سير عمل المفوضية .
الى ذلك نشرت صحيفة الغد حوار اجرتة مع رئيس القائمة العراقية" اياد علاوي قال فيه انه من المبكر الحديث عن نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية، لافتا الى ان النتائج الاخيرة التي اظهرت منافسا قويا لرئيس الوزراء الحالي نوري المالكي تظهر "قناعة العراقيين ورأيهم ، مشيرا الى ان كتلته لم تشكك بعمل مفوضية الانتخابات انما اشارت الى خروقات تتحملها الحكومة
وبينت الصحيفة وبحسب مصادر عراقية مطلعة إ ن علاوي كان قد التقى في عمان الأربعاء الماضي أقطابا في قائمته الانتخابية "العراقية" بهدف الوصول إلى تفاهمات حيال شكل التحالفات السياسية ورسم ملامح المرحلة المقبلة .
وعلى صعيد اخر اشارت ذات الصحيفة الى ان وزارة السياحة والآثار العراقية، تمكنت من استعادة آثار عراقية مهمة، تعود لكنز الملك نمرود، كانت مسروقة ومعروضة في أحد المزادات بالولايات المتحدة.
ونقلت عن مديرة المتاحف أميرة عيدان قولها إن الهيئة تمكنت بعد سلسلة من الإجراءات، "استعادة أقراط ذهبية تعود لكنز الملك نمرود، كانت معروضة بأحد المزادات في واشنطن". واضافت عيدان ، إن الهيئة قدمت المعلومات المطلوبة، لإثبات عائدية تلك الأقراط للمتحف الوطني العراقي، مما سهل عملية استعادتها.
XS
SM
MD
LG