روابط للدخول

صحيفة كردية: إفشال تزوير في إنتخابات مناطق كركوك العربية


كتبت صحيفة ئاسو ان قائمة التحالف الكردستاني افشلت عمليات التزوير التي قامت بها قائمة العراقية في بعض المناطق العربية في كركوك من اجل احداث تغيير الوضع الديموغرافي في المحافظة.
وكشف مرشح التحالف الكردستاني خالد شواني ان التحالف قدم 51 شكوى الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لرفض العديد من الاصوات في عدد من المناطق، وضد عدد من الموظفين الذين سهلوا عمليات التزوير فيها واحالتهم الى المحاكم، واضاف شواني ان عمليات التزوير جرت في مناطق الحويجة والرياض والزاب والعباسي وتازة من قبل القائمة العراقية وان نسبة التصويت في بعض المحطات بلغت 93% وفي عدد اخر منها 100% بينما بلغت النسبة 170% في قسم اخر.
واضافت الصحيفة ان التحالف الكردستاني والقائمة العراقية تتوازيان الان وفقاً لما تم نشره من نتائج، لكن النظر في هذه الشكاوى والغاء الاصوات الزائدة سيرفع التحالف الكردستاني الى الصدارة وسيحصل على 7 مقاعد من المقاعد ال 12 المخصصة للمحافظة.
كتبت صحيفة خبات ان رئيس اقليم كردستان استقبل امس امير الجماعة الاسلامية الكردستانية علي بابير، وقالت ان الطرفين أكدا على ضرورة توحيد البيت الكردي من الداخل لكي يكون لممثلي الكرد في البرلمان العراقي برنامج محكم وموقف موحد وبالأخص في القضايا المصيرية المتعلقة بمصالح شعب كردستان العليا ومصالح الاقليم. واعرب بارزاني عن نيته في ان تجري سلسلة لقاءات واجتماعات مكثفة بعد اعلان نتائج الانتخابات النهائية لكل القوائم التي تفوز بمقاعد في البرلمان، من اجل التباحث في القضايا المصيرية. واكد الطرفان خلال اللقاء على ضرورة اعادة ترشيح الرئيس جلال طالباني لدورة رئاسية جديدة وان من الضروري ان تتعاون جميع القوى والاحزاب السياسية الكردستانية مع هذا الترشيح.
صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان رئيس حكومة اقليم كردستان اكد خلال استقباله لعدد من اعضاء البرلمان الكردستاني من قائمة حركة التغيير ان حكومة اقليم كردستان تعتبر نفسها مسؤولة عن اي مشكلة تحصل، ولكن على المعارضة ان تعمل في اطار المصلحة العامة وخارج المطامح والمقاصد السياسية. واضاف صالح ان برنامج عمل الحكومة بعيد عن السياسة وهو عبارة عن الالتزام بفرض سلطة القانون. وقال صالح ان معالجة المشاكل من واجب الحكومة لكن معالجة بعض المشاكل تحتاج الى اجماع وتعاون الجميع.
صحيفة كوردستاني نوى نشرت خبر وفاة الشاعر العراقي الكبير كاظم السماوي حيث اشارت الصحيفة الى ان الشاعر الذي توفي استوكهولم سينقل جثمانه خلال ايام الى اقليم كردستان في مراسيم مهيبة. واضافت الصحيفة ان الرئيس جلال طالباني وجه برقية تعزية الى ذوي الشاعر عبر فيها عن حزنه بخسارة رمز، ووصف طالباني السماوي بداعية المحبة والتعايش السلمي وصاحب الصوت الشجاع ضد الدكتاتورية دون ان يثنيه التعذيب والسجن والتشريد. واضافت الصحيفة ان المرحوم السماوي كان صديقا مقربا من الرئيس طالباني وقضى فترة في السليمانية كتب ونشر فيها العديد من المقالات والنصوص الادبية وقام بنشر جزء من مذكراته في صحيفة الاتحاد.
تناولت صحيفة كوردستاني نوى ان وزير النقل والمواصلات في اقليم كردستان بحث مع محافظ السليمانية مشروع انشاء خط للترام داخل المدينة حيث خصصت له الحكومة ميزانية خاصة، واضافت الصحيفة ان طول الخط سيكون 40 كلم، ومشروع لإقامة نفقين احدهما سيخصص لسيارات الحمل الكبيرة والاخر للمواطنين ولخطوط النقل الى خارج المدينة، وأشارت الى ان المشروعين سيخففان من الازدحامات المتكررة في المدينة.
XS
SM
MD
LG