روابط للدخول

تكريم العالمات العراقيات في احتفال خاص


تحديات كثيرة واجهت المرأة العراقية ووقفت عائقا في طريقها لكنها لم تثنها عن مواصلة عطاءها ومسيرتها في شتى المجالات لا سيما العلمية. و نختص بالاشارة الى النساء العالمات والرائدات في مجالات العلوم المختلفة التي لعبت الظروف الصعبة دورا في تهميشهن وعملهن كطاقات كبيرة وقدرات عالية وراء الكواليس ليعلمن ويخرجن عدد ليس بقليل من الخبرات الواعدة والمتفوقة نساء ورجال ..ولكن وعلى الرغم من ذلك فان توجهات لمؤسسات علمية ومنظمات تعنى بحقوق الانسان والمراة تسعى الى ابراز دور المراة العالمة والرائدة في المجتمع واخراجها من دائرة التهميش والابعاد والاقصاء في مختلف الميادين سواء بفعل تقلبات الظروف او سلطوية الرجل في المجتمع ..الناشطة في مجال حقوق الانسان نبراس المعموري اكدت ضرورة عقد مؤتمرات ومحافل تعنى بالمراة العالمة لتسليط الضوء على منجزاتها وقدرتها على اجتياز المراحل الصعبة بامتياز للتحقيق نهضة اجتماعية متميزة .
تكريم العالمات والرائدات في المجالات العلمية المختلفة خطوة قامت بها كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد في مؤتمرها السنوي الاول بمشاركة مؤسسات تعليمية ومنظمات المجتمع المدني لتثمين دور المراة في مختلف الميادين وجعلها احدى ركائز المجتمع المتقدم ..بحسب ما جاءت به معاون عميد الكلية للشؤون العلمية الدكتورة هناء كامل .
الدكتورة فوزية الشنوي هي احدى العالمات الرائدات في مجال علم الطفيليات والحائزات على تكريم اليوم عبرت عن سعادتها بهذا التكريم الذي عدته تثمينا للجهود التي بذلتها على طول خمسة وثلاثين عاما في مجال اختصاصها العلمي .

اما الدكتورة نعيمة حكمت فانها لم تتحدث عن شعورها بتكريمها بقدر ماكان حديثها استذكارا للعالمات العراقيات اللاتي يقمن الان في الخارج سواء كان ذلك بسبب الظروف الامنية او المجتمعية حيث كانت تتمنى شمولهن في مثل هذا التقييم ووجودهن في المكان الذي وولد فيه عطاءهن وتقدمهن .

الناشطة في منظمات المجتمع المدني هناء ادور عدت تقييم المراة العالمة وتكريمها على دورها قفزة مهمة ليس في تاريخ المراة العالمة فقط وانما لجميع النساء العراقيات .
XS
SM
MD
LG