روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية


ما زال فرز أصوات المقترعين في انتخابات العراق التشريعية الثانية منذ عام 2003 يشكل المحور الرئيسي الذي ترتكز عليه صحف القاهرة في متابعاتها للشأن العراقي وشؤون العالم العربي لما يوليه هذا الملف من أهمية بالغة بالنسبة وللإقليم.

أبرزت صحيفة "اليوم السابع" المستقلة مؤشرات نتائج الانتخابات العراقية التي جاءت في صالح قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي وأوضحت الصحيفة أن نتائج 60 في المئة من بطاقات الاقتراع في محافظة بغداد أظهرت أن ائتلاف دولة القانون حل في المرتبة الأولى بأكثر من 518 ألف صوت تليه قائمة منافسه رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي الذي حصل على 453 ألف صوت بينما جمع الائتلاف الوطني أقل من 324 ألف.
صحيفة "الإهرام" شبه الرسمية اهتمت بفارق الأصوات بين القوائم الثلاث في نتائج بغداد مشيرة إلى أن الفارق بين القائمتين الأولى والثانية بلغ 65 ألفا بينما تجاوز 130 ألف بين الثانية والثالثة. وفي الوقت نفسه أشارت الصحيفة إلى الكلمة التي ألقاها المالكي أمام مجلس الأمن الوطني والتي أقر فيها بحصول انتهاكات في الانتخابات مشددا على أنها ليست من النوع الذي يمكن أن يقلب النتائج وأنه من المستحيل وجود انتخابات تنعدم فيها الانتهاكات.

وأشارت صحيفة "الجمهورية" شبه الرسمية إلى المباحثات التي أجراها المالكي وممثل الأمين العام للأمم المتحدة ايد ميلكرت حول آخر المستجدات في العملية الانتخابية‏ وما توصلت إليه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والأمم المتحدة حول نتائجها ومدى تمتعها بالشفافية والنزاهة‏. ونقلت الصحيفة عن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق إن العملية الانتخابية كانت نزيهة وجرت في أجواء ديمقراطية.
وعلى صعيد الملف الأمني أعربت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة عن أسفها البالغ لمقتل ثمانية مدنيين وإصابة 21 آخرين في انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة الفلوجة كانت تستهدف دورية للجيش. ورغم أن الصحيفة رأت أن حوادث العنف تراجعت بدرجة كبيرة خلال الأشهر الماضية لكنها في الوقت نفسه أشارت إلى تزايد معدلات التفجيرات والاغتيالات مؤخرا وقلق الأوساط الشعبية والنخبة السياسية من إمكانية تراجع الملف الأمني.
XS
SM
MD
LG