روابط للدخول

الحكومة العراقية تستلم معتقل التاجي من القوات الأميركية


نور الدين يتسلم مفتاحاً رمزياً من كوانتاك

نور الدين يتسلم مفتاحاً رمزياً من كوانتاك

سلمت القوات المسؤولة عن ادارة المعتقلات الاميركية في العراق الاثنين معتقل التاجي الى الحكومة العراقية وسط احتفال اقيم داخل المعتقل حضره مسؤولون أميركيون وعراقيون.
وقال مسؤول المعتقلات الاميركية في العراق ديفيد كوانتاك ان "الحكومة الاميركية انفقت 110 ملايين دولار اميركي لانشاء معتقل التاجي"، واشار الى ان "هذا المعتقل سُلّم الى الحكومة العراقية بكافة موجوداته من الاجهزة ومباني التاهيل".
واضاف كونتاك في حديث لاذاعة العراق الحر ان عدد المعتقلين الذين تم نقلهم من القوات الامريكية الى الحكومة العراقية قائلا:
" منذ توقيع الاتفاقية العراقية الامريكية حوّلنا ثمانية الاف معتقل الى الحكومة العراقية وعندما يتم تسليم معتقل كروبر الى الحكومة العراقية سنسلم سبعة الاف معتقل يوجد بحقهم مذكرات إلقاء قبض".
من جهته اكد وزير العدل العراقي دارا نور الدين في حديث لاذاعة العراق الحر ان "الحكومة العراقية ستدير المعتقل وفقا لمبادئ حقوق الانسان وبنفس الطريقة التي قادته بها القوات الامريكية حيث سيخضع المعتقل للتاهيل ويخرج من المعتقل شخصا سويا مؤهلا ليكون ضمن المجتمع".
واكد نور الدين ان "وزارة العدل مستمرة بالافراج عن المعتقلين في السجون الامريكية الذين لم يثبت بحقهم اي جرم"، منوها الى ان "الوزارة تفرج عن اية معتقل حال ورود امر من القضاء بالافراج عنه وهي لاتؤخر المعتقلين فذلك ليس من صلاحياتها".
فيما اوضح المسؤول عن معتقل كروبر العقيد كول جون هوي في حديث لاذاعة العراق الحر ان "القوات الامريكية ستسلم معتقل كروبر الى الحكومة العراقية في الخامس عشر من شهر تموز المقبل والمعتقل يحوي حالياً ثلاثة الاف معتقل سيتم تسليم معظمهم الى الحكومة العراقية قبل تسليم المعتقل".
وبين مدير عام الاصلاحيات في وزارة العدل شريف مرتضى في حديث لاذاعة العراق الحر ان الحكومة العراقية تواصلت مع القوات الامريكية قبل اكثر من عام للوصول الى تاريخ استلام معتقل التاجي.
XS
SM
MD
LG