روابط للدخول

صحف القاهرة: انتخابات العراق.. اتهامات متبادلة وتنافس محموم


لا زالت صحف القاهرة تتصدر صفحاتها متابعات الوضع السياسي في العراق في وقت تتوالى فيه الاتهامات بارتكاب مخالفات مع استمرار عمليات فرز الأصوات في الانتخابات العراقية وفي ظل تنافس محموم بين قائمتي رئيس الوزراء نورى المالكي ورئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.

ذكرت اليوم السابع المستقلة- نقلا عن رئيس المفوضية العراقية للانتخابات فى مصر فارس العطية- أنه تم الانتهاء من فرز الأصوات في مركزي المنصورة ومدينة الرحاب وباقي المراكز أوشكت على الانتهاء من عملية الفرز وأنه ليس هناك تأخرا في إعلان النتائج.
وإلى الأهرام شبه الرسمية التي اهتمت بتعليق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية على التصريحات التي أدلى بها عضو البرلمان الأوروبي ستروان ستيفنسون بشأن وقوع حالات تزوير في العملية الانتخابية ومراحل الفرز وإعلان النتائج وأشارت إلى أن المتحدث باسم المفوضية قاسم العبودي قلل من أهمية هذه التصريحات معربا عن دهشته إزاءها رغم وجود عدد من المراقبين الدوليين من بينهم مراقبين من الاتحاد الأوروبي.
ونطالع في المصري اليوم المستقلة اتهامات مرشحة عن قائمة "العراقية" انتصار علاوي بوقوع عمليات تزوير مفضوح في الانتخابات التي بدأت نتائجها الجزئية بالظهور تباعاً منذ الخميس مشيرة إلى وجود رزم انتخابية مرمية بالقمامة كلها مؤيدة للعراقية على حد تعبيرها.
وفي الوقت نفسه أشارت المساء شبه الرسمية إلى أن قائمة نوري المالكي "دولة القانون" تصدرت الحاصلين على أعلى الأصوات بين الكتل العراقية في عمليات الفرز الأولى في خمس محافظات ولفتت الصحيفة إلى مخاوف المراقبين من أن يؤدي تصدر أية كتلة عراقية لنتائج الانتخابات بفارق كبير عن منافسيها إلى عرقلة تشكيل حكومة ائتلافية لعدة أشهر مقبلة في الوقت الذي تستعد فيه القوات الأميركية للانسحاب من الأراضي العراقية.
أما الجمهورية فلا زالت تجد أن الوضع في العراق ينذر بمواجهات بين أبناء الوطن مطالبة بالإسراع في الإعلان عن النتائج الأولية لفرز أصوات الناخبين، ونقلت الصحيفة المصرية انتقادات إقليمية وغربية لأداء فرز الأصوات خاصة مع التوتر والاحتقان القائم بين المتنافسين في العراق.
XS
SM
MD
LG