روابط للدخول

صحيفة كردية: طالباني ينفي وقوفه وراء اعتقال ضباط موالين للتغيير


نشرت صحيفة كردستاني نوى أن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية جلال طالباني قد أصدر تكذيبا لخبر أوردته قناة KNN التلفزيونية التابعة لحركة التغيير على لسان متحدثها الرسمي مفاده أن طالباني أصدر أمرا باعتقال عدد من الضباط الذين ظهروا على شاشة القناة وأدلوا بتصريحات لها تحمل دعاية للتغيير، وأن الرئيس طالباني وقع بنفسه على أمر اعتقال الضباط الذين تحدثوا للقناة.

وأشار المكتب إلى أن الرئيس طالباني لا علاقة له بمساءلة الضباط وأن طالباني طلب من محامي الرئاسة تسجيل دعوى قضائية ضد المتحدث الرسمي باسم الحركة بخصوص تصريحاته المذكورة المخالفة للحقيقة والمتجنية على مركز رئيس الجمهورية.

قالت صحيفة كردستاني نوي إن السجناء السياسيين في إقليم كردستان والمعتصمين أمام مكتب البرلمان منذ أسبوع قد أعلنوا إنهاء اعتصامهم. وأضافت الصحيفة أن السجناء السياسيين في الإقليم أعلنوا اعتصاما قبل أيام من بدء الانتخابات البرلمانية العراقية وأنهم أنهوا اعتصامهم بعد زيارة وفد من الكتلة الكردستانية في برلمان إقليم كردستان لهم ولقائه بهم. ونقلت الصحيفة عن سوزان خاله شهاب رئيس الكتلة قولها إن المباحثات التي أجراها وفد الكتلة البرلمانية مع المعتصمين تمخضت عن هذا القرار، وإن الوفد البرلماني طمأن المعتصمين إلى أن مطاليبهم عادلة وأن الكتلة تدعم هذه المطاليب وأنها رفعت منذ ثلاث أشهر هذه المطاليب إلى حكومة إقليم كردستان.

صحيفة خبات تناولت المقابلة التي أجراها التلفزيون الروسي مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني والتي أكد فيها أن الكرد جزء من عملية بناء عراق جديد وأن الحكومة الفدرالية ما دامت تلتزم بالدستور فإن لا مشكلة ستحصل في المستقبل. وحول الشراكة بين الكرد والعرب في العراق أشار بارزاني إلى أن هذه الشراكة لم تكن ناجحة منذ تأسيس العراق بعد الحرب العالمية الأولى لكن هذه المسألة مرت بتحولات بعد الانتفاضة في 1991. وعن الانتخابات النيابية العراقية الأخيرة قال بارزاني إن هذه الانتخابات تعني للكرد انتخاب ممثلي شعب كردستان إلى البرلمان العراقي حيث أن من الضروري أن يجري تدقيق بعض فقرات الدستور وأن يجري إصدار قوانين جديدة لها. وشدد بارزاني على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في إقليم كردستان باعتبار الإقليم بوابة للدخول إلى مناطق العراق الأخرى.

نقلت صحيفة خبات عن مديرية بلدية مدينة كركوك أنها أمهلت الأطراف السياسية المشاركة في العملية الانتخابية خمسة أيام من أجل إزالة ملصقاتها الإعلانية والانتخابية من جدران وشوارع المدينة. ونقلت الصحيفة عن جمال شكر مدير البلدية أن عددا من الكيانات السياسية لم تلتزم بتعليمات البلدية في إزالة ملصقاتها وأن المديرة بعد انتهاء المهلة ستقوم بإجراءات قانونية جزائية ضدها. وأضافت الصحيفة أن الكيانات السياسية وضعت مبلغ 500 ألف دينار كتأمينات قبل الانتخابات لدى البلدية وأن البلدية ستستقطع كلفة إزالة الملصقات من هذه المبالغ بعد صدور أمر قضائي جزائي بخصوصه.

صحيفة كردستاني نوي نقلت عن الدكتور برهم صالح رئيس حكومة إقليم كردستان أن حكومته تسعى إلى الاهتمام بمنطقة حلبجة وفقا لبرنامج دقيق وأن تؤسس جامعة لهذه المدينة من أجل النهوض بمستواها. وأضاف صالح في لقاء له مع وفد من جمعية ضحايا القصف الكيمياوي في حلبجة أن الحكومة تدرك أن جماهير حلبجة هي بحاجة إلى الرعاية قبل غيرها مثلما تحتاج إلى المزيد من التسهيلات من قبل الجهات الرسمية ذات العلاقة.
XS
SM
MD
LG