روابط للدخول

كرد سوريا يتظاهرون في أربيل ضد التهميش


جانب من تظاهرة كرد سوريا في أربيل

جانب من تظاهرة كرد سوريا في أربيل

تظاهر المئات من كرد سوريا المقيمين في مدينة اربيل الخميس امام مقر بعثة الامم المتحدة في اقليم كردستان العراق مطالبين بالعمل على تحسين اوضاعهم السياسية في سوريا ووقف سياسة التهميش التي تمارسها معهم الحكومة السورية.
المتظاهرون رفعوا لافتات كتبوا عليها (لجميع الشعوب حق تقرير مصيرها) و (لا لسحب الجنسية وسياسة التعريب ومرسوم 49)، كما رفعوا صور ضحاياهم وبخاصة الذين سقطوا خلال الاحداث التي وقعت في عام 2004 في مدينة قامشلي السورية.
عبدالباقي يوسف رئيس حزب اليكتي الكردي في سوريا الذي كان في مقدمة المتظاهرين الى جانب قيادات أخرى، تحدث الى اذاعة العراق الحر عن هذه التظاهرة، قائلاً:
"مطالبنا كأي شعب يرى في هيئة الامم المتحدة انها مكلفة بالحفاظ على حقوق الشعوب وشعبنا في كردستان سوريا يتعرض للاضطهاد بالاضافة الى مشاريع عنصرية وتجريد الكثير منهم من الجنسية بعد ان قامت الحكومة بسحب الجنسية منهم".
واشار الى ان انطلاق هذه التظاهرة جاءت تزامنا مع الذكرى السادسة للاحداث التي سميت باحداث القامشلي والتي راح ضحيتها عدد من الشبان الكرد، واضاف:" جئنا لامام مقر الامم المتحدة خاصة في هذا اليوم بمناسبة الانتفاضية الكردية العارمة ضد السياسات التبعثية ونحن من المهرجين الكرد".
واكد يوسف على ضرورة تدخل الامم المتحدة لتحسين اوضاعهم التي تدهورت بشكل كبير وبالاخص بعد صدور مجموعة قرارات من قبل الحكومة السورية والتي اعتبرها تعسفية بحقهم وقال: "كان الشيء الباقي العمل ضمن العقارات والمرسوم 49 اثر بشكل كبير وشل العمل في مجال العقارات ولايستطيع الكردي شراء قطعة ارض او حتى منزل واعتبروها منطقة جبهة مع اسرائيل وهذه القرارات اثرت بشكل كبير على الناحة الاقتصادية".
وسلم المتظاهرون بعثة الامم المتحدة في اقليم كردستان العراق مذكرةً تضمنت عدداً من المطالب، منها اقامة دعوى قضائية وفتح محكمة دولية خاصة لمقاضاة النظام السوري بتهمة ارتكاب جرائم قتل عنصرية ضد الكرد في عام 2004، وتبييض السجون السورية عبر اطلاق سراج السجناء السياسيين ونشطاء الراي، مع فضح السياسة الشوفينية المطبقة ضد الشعب الكردي والغاء كافة المشاريع العنصرية كالحزام العربي والاحصاء الاستثنائي ووقف العمل بمرسوم 49 بحسب ماجاء في المذكرة.
كما طالب المتظاهرون في مذكرتهم بالعمل على اعادة الجنسية للكرد المجردين منها وايلاء الامم المتحدة اهمية اكبر باللاجئين والمهجرين من اكراد وسوريا.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG