روابط للدخول

إستيراد جيل جديد من أجهزة كشف المتفجرات


نقطة تفتيش عراقية

نقطة تفتيش عراقية

أعلنت اللجنة الحكومية المكلفة بالتحقيق في صلاحية اجهزة كشف المتفجرات عن ان لجان فنية في وزارة الداخلية تقوم بدراسة وفحص عددٍ من العروض من شركات عالمية لجيل جديد من تلك الأجهزة قبل اختيار احدها.
وكيل وزارة الحوار الوطني وعضو اللجنة المكلفة بالتحقيق في صلاحية هذه الاجهزة سعد مطلبي اكد في حديث لاذاعة العراق الحر ان عروض تزويد الأجهزة جاءت من شركات من دول مختلفة منها شركات اميركية وبريطانية واوروبية، مشيراً الى ان الجيل الجديد من تلك الأجهزة يستخدم من قبل قيادات عسكرية رصينة جدا.
وبين مطلبي ان هذا الجيل من اجهزة كشف المتفجرات سيحل محل الجيل القديم المستورد من الشركة البريطانية، لافتاً الى ان العمر الافتراضي للاجهزة المستخدمة في الوقت الحالي في السيطرات الامنية ونقاط التفتيش شارف على الانتهاء.
وأوضح مطلبي ان الحكومة العراقية وكّلت شركة محاماة قامت برفع قضية تعويض على الشركة البريطانية المصنعة لاجهزة كشف المتفجرات التي ثبت عدم صلاحية بعضها، وانها مستمرة في إتخاد خطوات استحصال التعويض.
المحلل العسكري توفيق الياسري قال ان الخطوة التي إتخذتها الحكومة المتعلقة باستيراد جيل جديد من اجهزة كشف المتفجرات تصب في ضبط الامن داخل البلاد، منوها الى ان "الجيل القديم من الأجهزة بالإضافة الى التدابير الجديدة التي ينتهجها الإرهابيون لم يعد ينفع، مؤكداً على الحاجة لجيل جديد من الاجهزة يواكب هذه التدابير.
من جهته أكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية عادل برواري ان "مقترح استيراد جيل جديد من اجهزة كشف المتفجرات كان قد تضمنه التقرير الامني للجنة النيابية التي طالبت فيه تزويد الاجهزة الامنية باجهزة حديثة لكشف المتفجرات.
وتأتي هذه التطورات في وقت أكد عضو اللجنة الحكومية المسؤولة عن التحقيق في صلاحية اجهزة كشف المتفجرات سعد مطلبي ان الكلاب التي تم استيرادها للمساعدة في كشف المتفجرات، يتم تدريبها في الوقت الحاضر على هذا الغرض، مشيراً الى ان بعضاً من هذه الكلاب يُدرّب على كشف مادة (C4) شديدة الإنفجار، فيما يتم تدريب بعض آخر منها على مادة (TNT)، كما يُدرَّب المتبقي منها على انواع مختلفة من المواد المتفجرة.
يشار الى ان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ اعلن في وقت سابق عن ان بعض اجهزة كشف المتفجرات غير صالحة للعمل، وانها مستقدمة من مناشئ غير اصلية. فيما ذكر بيان لقيادة عمليات بغداد الاربعاء ان الحكومة العراقية ستشرع في استيراد جيل جديد من اجهزة كشف المتفجرات.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG