روابط للدخول

صحيفة كردية:محافظة دهوك سجلت اعلى نسبة مشاركة للناخبين في العراق


مازالت اصداء الانتخابات العراقية وما سيتمخض عنها من نتائج تتصدر الصحف الكردستانية فقد ذكرت صحيفة خبات ان منظمة تموز لمراقبة الانتخابات ذكرت في بيان لها صدر امس ان محافظة دهوك سجلت اعلى نسبة مشاركة للناخبين في العراق حيث بلغت 80% فيما تأتي اربيل الثانية ب 76% وتشترك كل من السليمانية وكركوك وصلاح الدين بنسبة 73%، فيما سجلت بغداد ادنى نسبة مشاركة حيث بلغت 53%. من جهة اخرى ذكر البيان ان المرشح يحتاج وفقا لنسب المشاركة في المحافظات الى اعداد مختلفة من اصوات الناخبين للفوز بمقعد في مجلس النواب واشار الى ان المرشح في كركوك يحتاج الى 47 ألفا و917 صوتا بينما يحتاج المرشح في دهوك ال 45 ألفا و913 صوتا وفي السليمانية الى 47 ألفا و168 صوتا وفي اربيل الى 49 ألف و817 صوتا.

صحيفة ئاسو قالت ان النتائج الاولية لعمليات العد والفرز في اقليم كردستان تشير الى ان قائمة التحالف الكردستاني ستحتل المركز الاول في الاقليم، واضافت الصحيفة ان النتائج التي تم الاطلاع عليها في محافظات الاقليم الثلاثة اربيل والسليمانية ودهوك تشير الى ان الحزب الديمقراطي يتقدم بقية الاحزاب حيث حصل على 38% من مقاعد الاقليم بينما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 30% من المقاعد وكانت حصة كل من حركة التغيير والاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية الكردستاني هي 17% و10% و5% على التوالي.
وفي خبر اخرلها تناولت الصحيفة الشكاوى التي رفعتها القوائم الكردية في كركوك حول عمليات تزوير واسعة في بعض صناديق الاقتراع في منطقة الحويجة التابعة للمحافظة، واضافت الصحيفة استنادا الى مصادر مطلعة ان بعض المراكز في الحويجة وصلت فيها نسبة المشاركة الى اكثر من 90% وان اكثر من 50 ألف صوت قد اضيف اليها وان اغلب هذه الاصوات ذهبت الى قائمة العراقية في وقت لم تتعدى فيها نسبة المشاركة في كل مناطق محافظة كركوك ال 70% . واشارت الصحيفة الى ان المراقبين قالوا ان نسبة مشاركة النساء كانت منخفضة في هذه المنطقة لكن نتيجة الفرز اظهرت نسبة مشاركة كبيرة لهن تفوقت على الرجال. واشارت الصحيفة الى ان قائمة التحالف الكردستاني لن تقبل بنتيجة الفرز في هذه المناطق وانها سجلت شكوى ورفعتها الى المفوضية في كركوك.

صحيفة هاولاتي نشرت ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني يسعيان بسبب اخفاق الاول في اربيل والثاني في كركوك الى عقد اتفاق من اجل دفع مرشح اخر للاتحاد الوطني في اربيل الى البرلمان مقابل ان يدفع الاتحاد مرشح للحزب الديمقراطي الى البرلمان في كركوك. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع من مرشحي الاتحاد الوطني الكردستاني في اربيل ان الاتحاد الوطني قلق من عدم تمكن مرشحي المكتب السياسي وهم (د فؤاد معصوم وسعدي احمد بيرة وفرياد رواندوزي) من الحصول على الاصوات الكافية لايصالهم الى البرلمان في محافظة اربيل. وان المكتب السياسي للاتحاد وجه قلقه هذا الى مسؤول حملته الانتخابية في اربيل كوسرت رسول علي نائب السكرتير العام للاتحاد الذي لم يتمكن من اياصل اي مرشح للاتحاد الى البرلمان.
XS
SM
MD
LG