روابط للدخول

أعلن مسؤولون في منظمة اليونسكو وفي حكومة في إقليم كردستان العراق إدراج قلعة اربيل ضمن لائحة التراث العالمي مؤقتاً على ان يتم السعي لادراجها بشكل دائم بعد اجتياز المرحلة المؤقتة التي تستغرق ثلاث سنوات.
وتقع قلعة اربيل الأثرية على تل ترابي يرتفع بين 28 الى 32 متر فوق مستوى المنطقة التي تدلل الدراسات الاثارية على ان هذا الموقع قد تم الاستطيان فيه منذ اقدم العصور التاريخية.
وعقب انتهاء مؤتمر صحفي عقده المسؤولون في القلعة قال مدير اليونسكو في العراق محمد جليد ان هذه المرحلة ستكون لتقييم الاوضاع في القلعة وترميم بعض المنازل المعرضة للهدم، واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"هذه الفترة سمحت لنا بتقييم القلعة ووضعها، وبعدها كانت لمرحلة اعداد الخطط لحماية القعلة، لان العديد من البيوت فيها معرضة للهدم، والمرحلة الثالثة الدخول لقائمة العطاء المؤقتة، لان هدفنا الاول هو الدخول في قائمة الاطار العالمي، وهناك مراحل للدخول ولا يمكن الدخول مباشرة".
واوضح مدير اليونسكو ان المرحلة المقبلة ستشهد استعداداً وعملاً ل ادراج القلعة بشكل دائم ضمن قائمة التراث العالمي، واضاف:
"تمتد المرحلة الثانية لثلاث سنوات لاصلاح وترميم البيوت، ويتوجّب إعداد ملف وتحسين الاوضاع في القلعة، وهو أمر معمول به في جميع دول العالم، فأي أثر يجب ان يستغرق الأمر عامين لادراجه ضمن قائمة التراث العالمي".
من جهته رحب محافظ اربيل نوزاد هادي والجهة المشرفة على ترميم قلعة اربيل بهذه الخطوة، واشار الى ان حكومة الاقليم خصصت مبالغ كبيرة لترميم القلعة في الفترة المقبلة، واضاف:
"اليوم أبرمنا مذكرة تفاهم مع اليونسكو للبدء بالمرحلة الثانية لترميم القلعة، وخصصنا قرابة 13 مليون دولار لأعمال الترميم التي تشمل تفاصيل فنية كثيرة، منها ترميم الدور التي هي في وضع سيء في اطراف القلعة، والبنية التحتية للقلعة، واكمال التصميم الاساس لتعمير القلعة وهذه المذكرة تستمر صلاحيتها لمدة ثلاث سنوات".
هادي اكد ان الإقليم يسعى لادراج القلعة بشكل دائمي في قائمة التراث العالمي، وقال:
"نعمل من خلال هذا العقد على ادراج القلعة بشكل دائم ضمن قائمة التراث العالمي وسيمثل هذا الأمر انجازاً تاريخياً كبيراً للاقليم والعراق، كما ان ادراج القلعة سيعود بمردود ايجابي عالمياً من الناحية الاقتصادية والتراثية والمعرفية، لما يجذب من سياحة آثارية تعود بالنفع الإقتصادي للاقليم والعراق.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG