روابط للدخول

صحيفة كردية: التغيير تتفوق على الإتحاد الوطني في حصد الأصوات


استأثر موضوع الانتخابات والتوقعات والنتائج الاولية غير الرسمية باهتمامت الصحف الكردية اليوم، فقد كتبت صحيفة ئاوينه واستنادا الى المعلومات التي حصلت عليها من مراقبي الكيانات السياسية ان الحزب الديمقراطي الكردستاني حصل في اربيل على 230 الف صوت بينما حصلت حركة التغيير على 97 ألف صوت وكان 100 ألف صوت من نصيب الاتحاد الوطني الكردستاني. واضافت الصحيفة ان هذه الارقام تشير الى ان الحزب الديمقراطي سيحصل على تسعة مقاعد في المحافظة بينما ستحصل حركة التغيير على مقعدين و لن يحصل الاتحاد الوطني على اية مقاعد في المحافظة بسبب كثرة عدد مرشحيه وتوزع الاصوات عليهم. فيما سيحصل الاتحاد الاسلامي على مقعد واحد وتحصل الجماعة على مقعد واحد ايضا. اما في السليمانية فالتحالف الكردستاني حصل على 304 آلف صوت وحصلت حركة التغيير على 280 ألف صوت بينما كان نصيب الاتحاد الاسلامي 110 اصوات والجماعة الاسلامية 78. واضافت الصحيفة ان نصيب التحالف والتغيير سيكون ستة مقاعد لكل منهما بينما يحصل الاتحاد الاسلامي على اثنين والجماعة الاسلامية على مقعد واحد. وفي كركوك تشيرالمعلومات الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على اربعة مقاعد بينما حصل الحزب الديمقراطي على مقعد واحد اما في دهوك فقد حصد الحزب الديمقراطي ثمان مقاعد من مجموع عشرة وحصل الاتحاد الاسلامي على مقعد واحد وبقي مقعد سيكون من حصة افضل المرشحين اصواتا.
بينما ذكرت صحيفة ئاسو اليومية ان نسبة المشاركة في الانتخابات كانت في السليمانية 72% وفي اربيل 76% وفي دهوك 81% بينما كانت في كركوك 71% ، واضافت الصحيفة ان التحالف الكردستاني حصل على المركز الاول في محافظة كركوك بينما المركز الثاني كان من نصيب القائمة العراقية التي يتراسها اياد علاوي. فيما لم تحصل حركة التغيير على ما يكفي من الاصوات لايصال مرشحيها الى مجلس النواب.وذكرت في معرض تناولها للنتائج المتوقعة ان من المنتظر ان يحصل التحالف الكردستاني في الموصل على 7 او ثمانية مقاعد بينما حصدت القائمة العراقية 67% من مقاعد المحافظة، واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤول في الاتحاد الوطني في الموصل قوله ان مرشحي الاتحاد الوطني الكردستاني في زمار ومخمور وشيخان سيحصلون على ما يكفي من الاصوات لايصالهم الى مجلس النواب.
اما صحيفة روزنامة فقد ذكرت ان جبهة المعارضة في اقليم كردستان حصلت على نتائج افضل من نتائج انتخابات برلمان اقليم كردستان في العام الماضي. واضافت الصحيفة استنادا الى معلومات اولية حصلت عليها ان حركة التغيير لوحدها قد تعادلت في السليمانية مع التحالف الكردستاني باحزابه الثلاثة عشر وان مجموع الاصوات التي حصلت عليها جبهة المعارضة في السليمانية بلغت 440 الف صوت مقابل 300 الف صوت حصل عليها التحالف الكردستاني وان هذه الجبهة التي تتكون من حركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية ازداد بنسبة الخمسين بالمئة في اربيل ودهوك. وقد ستحصل في اربيل على خمسة مقاعد. فيما اشارت الصحيفة الى ان نتائج كركوك تشير الى حصول التحالف الكردستاني على ستة مقاعد بينها خمسة مقاعد للاتحاد الوطني الكردستاني، وان اغلب القوائم الاخرى في كركوك سجلت شكاوى ضد التحالف الكردستاني تتهمه بالتزوير واضافت الصحيفة ان اجمالي توزيع الاصوات في الاقليم كانت كالاتي الحزب الديمقراطي الكردستاني 550 – 600 الف صوت وحركة التغيير 430 الف صوت بينما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 320-330 ألف صوت.
XS
SM
MD
LG